تاريخ تطبيقي

التاريخ التطبيقي أو التاريخ المقارن (بالإنجليزية: Comparative history)، هو نهج يتكون بالتوازي مع عناصر من الماضي من أجل تسليط الضوء على الاختلافات والنقاط المشتركة، أو حتى رسم بعض التأملات العامة في التاريخ (تشغيل نظام تحديد الهياكل...). في العلوم التاريخية، هذا النهج المقارن يطرح مشكلة منهجية. على خطة معرفية نسبية التاريخ يتفاعل مع العديد من العلوم الإنسانية والاجتماعية. التاريخ المقارن له تاريخه الخاص، يتخللها من 1900 إلى أسماء كبيرة مثل هنري بر، وإميل دوركهايم، ومارك بلوخ[1]. من نهاية التاريخ التطبيقي يجدد نفسه على نبض الاتجاهات في كتابة التاريخ كما في عبرت التاريخ.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2018)
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
هذه المقالة بها ترجمة آلية يجب تحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.

اُنظر أيضا

الـمراجع

  1. Le Dictionnaire des sciences humaines, (Dir. Sylvie Mesure, Patrick Savidan), Paris, PUF, 2006, Entrée « Histoire comparée » (Christophe Charle). Voir : نسخة محفوظة 31 يناير 2016 على موقع واي باك مشين. نسخة محفوظة 31 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة التاريخ
    • بوابة تاريخ العلوم
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.