تاريخ سياسي

التاريخ السياسي هو السرد والتحليل للأحداث السياسية والأفكار والحركات والقادة السياسيين. غالبا ما يتناول التاريخ السياسي تاريخ تشكل وتطور دولة أمة nation state، بهذا يتميز لكن يبقى على ترابط بحقول التاريخ الأخرى مثل التاريخ الاجتماعي، التاريخ الاقتصادي والتاريخ العسكري. هذا يتعارض مع مفهوم التاريخ الاجتماعي الذي يركز بشكل رئيسي على أفعال وأنماط حياة الناس العاديين وليس السياسة والقادة. لقد برز منذ القدم العلاقة القوية، والمستمرة بين علم التاريخ، وعلم السياسة، وتكاد تكون هي الصورة الأوضح لالتقاء العلوم، والتأثير المتبادل بينها.. لذلك لا يُستغرب اهتمام الكثير من الساسة على مر العصور، بدراسة التاريخ، واستخدامه كرافد مهم من أجل نجاحهم.

  • أن كثيرا من الأمم الحديثة تعتمد في إرساء شرعيتها الديموقراطية ، باستخدام التاريخ لتكوين شعور بالهوية القومية عن طريق تركيب صورة للماضي المشترك، مصممة لتثبيت تلاحم الجماعة ، وبناء التضامن بينها.. فصناعة الهوية القومية والوطنية، من المهام العظيمة التي يقدمها التاريخ ، والمؤرخ لأي مجتمع ، ولذلك فهو يتفرد بها دون غيره.
جزء من سلسلة مقالات
سياسة
  • السياسة

العلاقة بين التاريخ، والسياسة .. أو ( التاريخ السياسي ) .. بالإنجليزية Political history) هو سرد، ومسح للأحداث السياسية، والأفكار ، والحركات، وأجهزة الحكومة، والناخبين ، والأحزاب ، والقادة .. ويرتبط بمجالات أخرى من التاريخ ، وخاصة التاريخ الدبلوماسي ، بالإضافة إلى التاريخ الدستوري ، والتاريخ العام.

التاريخ السياسي يدرس تنظيم، وعمل السلطة في المجتمعات الكبيرة. من خلال التركيز على النخب في السلطة، وعلى تأثيرها على المجتمع، وعلى الاستجابة الشعبية، وعلى العلاقات مع النخب في التاريخ الاجتماعي الآخر، والتي تركز في الغالب على تصرفات، وأنماط حياة الناس العاديين، أو تاريخ الناس، وهو عمل تاريخي من منظور الجمهور.

في العقدين من 1975 إلى 1995، ارتفعت نسبة أساتذة التاريخ في الجامعات الأمريكية المرتبطة بالتاريخ الاجتماعي من 31 ٪ إلى 41 ٪، وهبطت نسبة المؤرخين السياسيين من 40 ٪ إلى 30 ٪. في أقسام التاريخ بالجامعات البريطانية والإيرلندية في عام 2014، من بين 3410 من أعضاء هيئة التدريس المشاركين في إعداد التقارير، تعرف 878 (26 ٪) على أنفسهم بالتاريخ الاجتماعي، وتاريخهم السياسي يتبع في 841 (25 ٪) من أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.