تاريخ علم الإحصاء

تاريخ علم الإحصاء ترجع البدايات الأولى لعلم الإحصاء إلى منتصف القرن السابع عشر حيث ظهر مصطلح statistics باللغة الألمانية في عام 1749.

تاريخ علم الإحصاء
صنف فرعي من

نشأ مصطلح الإحصاء بالمفهوم الحديث في ألمانيا عام 1749. وتغير تفسير هذه الكلمة عبر التاريخ. ارتبط تطور علم الإحصاء بالدول ذات السيادة، خاصةً الدول الأوروبية بعد صلح وستفاليا (1648)، وبتطور نظرية الاحتمالية، التي تضع علم الإحصاء أساسًا لنظرياتها.

مبكرًا، اقتصر مفهوم الإحصاء على بعض المعلومات عن الدول، مثل تعداد السكان. توسع علم الإحصاء لاحقًا ليشمل مجموعات المعلومات من كل الأنواع، واتسع حديثًا ليشمل تحليل وتفسير مثل هذه البيانات، وفي مفهومنا الحديث يعني الإحصاء مجموعتين من البيانات التي جُمعت. مثل الحسابات القومية وتسجيل درجات الحرارة، والعمل التحليلي الذي يتطلب الاستدلال الإحصائي. ترتبط النشاطات الإحصائية عادةً بنماذج يُعبر عنها باستخدام الاحتمالات، ومن ثم تتصل بنظرية الاحتمالات مباشرةً. تجعل التطبيقات الكبيرة لمعالجة البيانات من الإحصاء تطبيقًا مهمًا للحوسبة. تؤثر المفاهيم الإحصائية في مجموعة واسعة من العلوم، تشمل تصميم التجارب والاستدلال الإحصائي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.