تاريخ قبرص القديم

يُظهر تاريخ قبرص القديم تطوراً مبكراً في العصر الحجري الحديث. يلاحظ هذا التطور بوضوح في بعض المستوطنات مثل شويروكويتا التي يعود تاريخها إلى الألف التاسع قبل الميلاد، وكالافاسوس التي يعود تاريخها لحوالي 7500 قبل الميلاد.

قُسِّم تاريخ قبرص القديم ابتداءً من عام 1050 ق.م إلى سبعة أجزاء وفقاً لأنماط الفخار الذي عُثر عليه في المواقع الأثرية:

  • العصر القبرصي الجيومتري الأول: 1050-950 ق.م
  • العصر القبرصي الجيومتري الثاني: 950-850 ق.م
  • العصر القبرصي الجيومتري الثالث: 850-700 ق.م
  • العصر القبرصي القديم الأول: 700-600 ق.م
  • العصر القبرصي القديم الثاني: 600-475 ق.م
  • العصر القبرصي الكلاسيكي الأول: 475-400 ق.م
  • العصر القبرصي الكلاسيكي الثاني: 400-323 ق.م.

يعود تاريخ قبرص الموثق إلى القرن الثامن قبل الميلاد. فقد سجلت مدينة كاتيون الأثرية جزءًا من التاريخ القديم لقبرص على لوحة احتفلت بانتصار الملك الآشوري سرجون الثاني (722 ق.م - 705 ق.م) في 709 قبل الميلاد. يبدو أن الهيمنة الآشورية على قبرص قد بدأت في وقت أبكر من ذلك بكثير في عهد الملك تغلث فلاسر الثالث (727 ق.م - 744 ق.م)، وانتهت بسقوط الإمبراطورية الآشورية الحديثة في عام 609 ق.م، إذ حصلت ممالك مدن قبرص على الاستقلال مرة أخرى. خضعت قبرص للهيمنة المصرية لفترة وجيزة في القرن السادس قبل الميلاد، ثم وقعت تحت الحكم الفارسي رغم أن الفرس لم يتدخلوا في الشؤون الداخلية لقبرص، فتركوا لممالك المدن حرية سك عملتها الخاصة وشن الحروب فيما بينها. استمر الوضع على هذه الحال حتى أواخر القرن الرابع قبل الميلاد عندما قضى الإسكندر الأكبر على الإمبراطورية الفارسية.

ساهمت فتوحات الإسكندر في تسريع ظهور الثقافة الهيلينية في قبرص، لكن وفاته المبكرة في عام 323 ق.م أدت إلى فترة من الاضطرابات، إذ حدث صراع بين بطليموس الأول وديميتريوس الأول من أجل فرض النفوذ في تلك المنطقة، ولكن البطالمة سيطروا على قبرص بشكل كامل بحلول عام 294 قبل الميلاد، واستمرت قبرص تحت الحكم البطلمي حتى عام 58 قبل الميلاد، عندما أصبحت مقاطعة رومانية. خلال هذه الفترة الطويلة اختفت الصفات والمزايا الفينيقية والقبرصية الأصلية وأصبحت قبرص هيلينية تماماً. تحتل قبرص مكانة بارزة في تاريخ المسيحية الباكر، إذ كانت أول مقاطعة رومانية يحكمها حاكم مسيحي وذلك في القرن الميلادي الأول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.