تاريخ كردي

تارِيخ الكُرْدِيّ (بالكردية: مێژووی کورد، Dîroka Kurdan) هو تاريخ الكُرد أو الأكراد، مجموعة إثنية وشعوب تتركز أساسًا شمال الشرق الأوسط بمحاذاة جبال زاكروس وطوروس في منطقة كُرْدِسْتَانِ الكبرى، المنطقة التي شهدت عدة كيانات كُرديّة قديمة، وبعضها يعود لأسلاف الكرد في المنطقة من الشعوب الآريَّة.

بعد الحرب العالمية الأولى وتقسيم الدولة العثمانية، تقسمت أراضيها ذات الأغلبية الكردية بين الدول التي تشكلت حديثًا وهي تركيا والعراق، بالإضافة إلى أراضي تحت سيطرة إيران مما جعل الكرد أقلية عرقية كبيرة في كل دولة. تعرضت الحركات الكردية للقمع من قبل تركيا والعراق حيث يخشى كل منهما احتمال استقلال كردستان. يتضمن التاريخ الحديث للأكراد العديد من عمليات الإبادة الجماعية والتمردات إلى جانب النزاعات المسلحة المستمرة في كردستان التركية، كردستان الإيرانية، روج آفا، وكردستان العراق. يتمتع الكرد في العراق وسوريا بمناطق حكم ذاتي بينما تواصل الحركات الكردية السعي إلى مزيد من الحقوق الثقافية والحكم الذاتي والاستقلال في جميع أنحاء كردستان.

ينقسم الكرد إلى كرمانج، وسوران ،وكلهور، وكوران، ولور والزازا لكل مجموعة منها لهجة خاصة. ذُكر اسم الأکراد في كتاب "صورة الارض" للمؤرخ العربي ابن حوقل عام 977م في خريطة توضح منطقة اقليم الجبال شمال العراق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.