تحديد اتجاه الشمال الحقيقي

لقد عرف الانسان منذ القدم ان النظر بالسماء ورصد حركة النجوم منذ القدم له العديد من الفوائد وبذلك استطاعوا تحديد الاتجاهات في غياب العديد من الاختراعات التي نعرفها الان، وفي وقتنا الحالي نستطيع تحديد اتجاه الشمال بطريقه غير مباشره اي بصوره تقريبيه من خلال الكثير من الآليات منها استخدام البوصلة البسيطة التي تشير دائما إلى اتجاه الشمال المغناطيسي الذي يكون بالقرب من اتجاه الشمال الجغرافي الحقيقي المطلوب أو من خلال معرفتنا موقع شروق الشمس بالتالي نعرف الشروق والغروب فيكون الشروق مثلا على يمين الشخص والغروب على يساره وبالتالي يكون موقع هذا الشخص في تلك الهيئة متوجها نحو اتجاه الشمال اي امام الشخص ويمكننا استخدام الساعات ذات العقارب حيث يكون في ساعات النهار توجه لعقرب الساعة نحو موقع الشمس في ذلك الوقت وتنصف الزاوية بين ذلك الرقم في الساعة والرقم 12 وبذلك يكون يمثل اتجاه الجنوب .وفي الليل ومع غياب الشمس يمكننا تحديد الشمال من خلال الوقوف نحو النجم القطبي وهو نجم الشمال (نجم الجدي) فيكون وجه الراصد باتجاه النجم القطبي اي متجه نحو الشمال وظهره يشير لاتجاه الجنوب .

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يوليو 2018)

الو حمدان

تعتبر الطرق السابقه طرق تقريبه وليست دقيقه لذلك يجب علينا استخدام طرق أكثر دقه وهي كالتالي:لا

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.