تخزين البيانات

تخزين البيانات[1] (بالإنجليزية: Data storage) هي عملية تَخزين أو تسجيل المعلومات وَالبيانات، وتتم عملية التخزين عبر أي شكل من أشكال الطاقة.

العديد من الأجهزة الإلكترونية المختلفة يمكنها أن تخزن البيانات

جهاز تخزين البيانات هو جهاز لتسجيل (تخزين) المعلومات (البيانات). يمكن للتسجيل أن يتم باستخدام أي شكل من أشكال الطاقة تقريباً، كالقدرة الناتجة عن تمدد عضلات اليد عند الكتابة، والتذبذبات الصوتية في التسجيل الصوتي على الفونوغراف، أو الطاقة الكهرومغناطيسية لتعديل شريط مغناطيسي أو أقراص بصرية.

عتاد تخزين البيانات

أي جهاز ادخال/اخراج يمكن ان يُعتبر جهازا لتخزين البيانات اذاما قرأ أو كتب من وسيط تخزين بيانات.

أساليب تخزين البيانات

يمكن ان يستعمل عتاد تخزين البيانات:

  • أساليب محمولة (تُستبدل بسهولة).
  • أساليب نصف-محمولة، تحتاج أدوات تفكيك ميكانيكية و/أو تفتح الهياكل.
  • أساليب طائرة، يعني فقدان الذاكرة اذاما فُصل الاتصال باالوحدة.

وسيط التسجيل

وسيط التسجيل هو عتاد فيزيائي يحمل بيانات مضغوطة في أيّة صيغة تسجيل موجودة. في الإعلام الالكتروني، البيانات ووسيط التسجيل يكون في بعض الاحيان جزء من مساحة الوسيط.
بعض وسائط التسجيل يمكن ان تكون مؤقتة. مركبات عضوية طائرة تستعمل للحفاظ على البيئة (في برنامج) أو تجعل البيانات تخضع لنفاذ الوقت. البيانات مثل اشارات الدخان أو الكتابة في السماء هي مؤقتة طبيعيا.

أمثلة قديمة

  • بصرية
  • كيميائية

أمثلة حديثة باستعمال الطاقة

أمثلة حديثة باستعمال الشكل

الوزن والحجم

انظر أيضاً

مراجع

  1. "ترجمة و معنى data storage في قاموس المعاني. قاموس عربي انجليزي مصطلحات صفحة 1". www.almaany.com. مؤرشف من الأصل في 06 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 6 أغسطس 2017.
    • بوابة تقنية المعلومات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.