تخم

التخم أو الثغر[بحاجة لمصدر] هي المنطقة السياسية والجغرافية القريبة من الحدود أو وراءها. ويمكن أيضًا أن يُشار إلى الحدود باسم "الجبهة". كما تم تحديد الفارق أكاديميًا بين التخوم والحدود، هذه الأخيرة تدل على شكل ثابت وجامد وواضح من حدود الدولة. وهي عبارة عن منطقة من الأرض أو نطاق من الأرض قد تكون صغيرة أو كبيرة تخضع دائماً لتغيير مُستمر نتيجةً للمؤثرات البشرية التي تعدل في طبيعتها وإستخدامها، لهذا هناك فرق بين مصطلحين (الحدود السياسية والتخوم)

فمن الناحية التاريخية تعتبر التخوم جزء من الدولة وهي عادة واقعة في نهايه الظهر، أنه تمثل الجبهة الأمامية للدولة عند مقابلتها دوله أخرى تواجهها ولهذا فهي قديمة تكونت عندما بدأت الدولة تكتسب الصفة القانونية والسياسية، ولكنها كانت متسعة وكانت تسمح الظروف بالانتقال للرعاة أو البداوة والاستفادة من هذه المناطق حتى ولو لم تكون هذه القبائل تابعة لنفس الدولة، وهكذا ومع تطور الحضارات كانت هذه المنطقة منطقة التقاء وفي الفترات الأخيرة وعندما بدأت الدول تتطور وتشرف على كل أراضيها وتقوى شوكتها بدأت تتجه إلى هذه المناطق وتحددها وتخطط فيها الحدود الدولية لها

وتتميز هذه المناطق بالثبات النسبي وتختلف عن الحدود المتغيرة، ومن هنا يمكننا أن نميز بين نوعان من التخوم هما:

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.