تدوير (صوتيات)

في علم الصوتيات، تدوير مصوت يعني نطقه مع ضم الشفاه أو التشفيه. يستخدم مصطلح التدوير عادة بدلا من التشفيه عند الحديث عن المصوتات.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
انظر أيضا: أصد، صامت
خلفي شبه خلفي مركزي شبه أمامي أمامي
مغلق
i · y
ɨ · ʉ
ɯ · u
ɪ · ʏ
ɪ̈ · ʊ̈
ʊ
e · ø
ɘ · ɵ
ɤ · o


ə
ɤ̞ ·
 · ø̞
ɛ · œ
ɜ · ɞ
ʌ · ɔ
æ
ɐ
a · ɶ
ä
ɑ · ɒ
شبه مغلق
متوسط مغلق
متوسط
متوسط مفتوح
شبه مفتوح
مفتوح
حيثما تظهر الرموز في أزواج فإن الرمز الذي على اليمين يعبر عن مصوت مدور

في معظم لغات العالم يكون التدوير مجرد ظاهرة تعزيزية للمصوتات الخلفية المائلة إلى الارتفاع، ويزيد التدوير فيها بزيادة ارتفاع المصوت الخلفي (مثلا الضمة في اللغة العربية)، وبذلك فهي ظاهرة غير مميزة لأن التدوير هو من جنس التأخير كما أن عدم التدوير هو من جنس التقديم. ولكن هناك بعض اللغات التي يتم فيها التمييز بين التأخر والتقدم وبين التدوير؛ على سبيل المثال، تحوي اللغات اليونانية القديمة واللاتينية والفرنسية والألمانية مصوتات أمامية مدورة (حرف υ اليوناني و y اللاتيني و u الفرنسي و ö و ü الألمانيان) وكذلك تحوي اللغات التركية واللغة الفيتنامية مصوتات خلفية غير مدورة. توجد هذه التمايزات أيضا في اللغات الأورالية واللغة الكورية.

يتأثر صوت المصوت المدور بطريقة ضم الشفاه، حيث يمكن أن يكون الضم مقرونا ببروز الشفاه (exolabial)، وهو الشائع في كثير من اللغات ومنها العربية، و يمكن أن لا يكون كذلك (endolabial)، وهذا موجود على سبيل المثال في نطق صوت /u/ الياباني.

مصادر

للكتب الصوتية يرجي زيارة هذا المصدر: من هنا

مراجع

      • بوابة لسانيات
      This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.