تراست (برنامج)

تراست برنامج مسابقات يعتمد على الثقة المتبادلة بين المشتركين والعمل سويا من أجل الحصول على أكبر مبلغ ممكن. وهو النسخة العربية من برنامج "Trust" الذي اخترعته شركة بانيجاي البريطانية.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
تراست

التعليق شعارات النسخة اللبنانية، المصرية والسعودية بالتسلسل
النوع برامج مسابقات، ترفيه
إخراج طوني سويدي
تقديم محمد خلاوي
محمد هنيدي
ميشيل قزي
البلد  لبنان
لغة العمل العربية
عدد المواسم 1
الإنتاج
المنتج المنفذ باميلا جبرا رومانوس
مدة العرض ساعة واحدة
شركة الإنتاج آيدياس برودكشن وتلفزيون المستقبل
القناة روتانا الخليجية
روتانا المصرية
تلفزيون المستقبل
بث لأول مرة في 16 كانون الأول 2012
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الموقع الرسمي للإنتاج http://i-deastv.com/shows.php

للمرة الأولى في العالم العربي، تنتج ثلاث نسخ من نفس البرنامج في آن واحد لصالح ثلاث محطات عربية ويقدّمه ثلاث مذيعين مختلفون. الجائزة المقدمة لهذه المسابقة يصل أكبرها إلى 133 ألف دولار أمريكي في العملة المحلية لهذه الدول. الحلقات يتم تسجيلها في استوديوهات تلفزيون المستقبل في بيروت وينتج من قبل فريق آيدياس بروداكشن. النسخ هي التالية:

البلدالاسمالمقدمالقناةالإنطلاقالجائزة المقدمة
 السعودية أزمة ثقة محمد خلاوي روتانا الخليجية 16 كانون الأول 2012 500.000 ر.س.
 مصر لحظة شك محمد هنيدي روتانا المصرية 29 كانون الأول 2012 500.000 ج.م.
 لبنان قصة ثقة ميشيل قزي تلفزيون المستقبل الأول من كانون الثاني 2013 50.000.000 ل.ل.

فكرة البرنامج

يتبارى في كل حلقة مشتركان اثنان لم يلتقيا في الإجابة على اثنى عشر سؤالا. يجب أن يثقا ببعضهما البعض للإجابة على أكبر عدد من الأسئلة في محاولة لربح أكبر مبلغ من النقود يمكنهما جمعه، ولكن في أية لحظة يمكن أن يتواجها فيغدر أحدهما بالآخر ويفوز بالمبلغ المتراكم.

المقدم يطرح جزء من السؤال وعلى المشتركا اختيار تكملته من ضمن ثلاث مستويات مستويات هي: "سهل، متوسط وصعب" وكذلك القيمة المادية لسؤال وذلك طبقا للمستوى المختار. هم يختارون المستوى دون إعلام بعضهما. ويتم اعتماد المستوى الأكثر صعوبة والأعلى قيمة. بعدها يكمل المقدم السؤال وعليهما التشاور سويا لتوصل لإجابة مشتركة ضمن مدة زمنية محددة. بحال الإجابة كانت صحيح يحصلون على قيمة السؤال الذي سيضاف على الرصيد الإجمالي. لديهم إمكانية إعطاء ثلاث إجابات خاطئة أثناء مشاركتهما وبهذه الحالة لا يحصلون على قيمة السؤال وينتقلون لسؤال التالي. بحال استنفاذ جميعها، يخرجون من السباق دون أي شيء.

المواجهة

بأي لحظة من السباق وقبل طرح سؤال جديد يمكن أن تطلق صافرة تعلن مرحلة المواجهة بين المشتركين. يتم فصلهما، وذلك بفضل الكراسي المتحركة التي يجلسا عليها، ونقلهم لتشاور مع أفراد من عائلتهم وأصدقائهم أتوا معهم لتقديم الدعم والنصائح. المرافقين يجلسون على طرفي المسرح ويتابعون مجريات الحلقة.

بعد فترة زمنية معينة من التشاور، يتم وضعهما وجها لوجهة وتبدأ الكراسي بالتحرك ببطئ وتدرجيا باتجاه وسط المسرح وبهذه الأثناء يعرض المقدم مبالغ مالية تزداد قيمتها كلما أقتربا من الوسط. يمكن لأي واحد منهم الكبس على الزر الأحمر وأخذ المبلغ المعروض والأنسحاب من السباق به بينما الآخر يخرج دون أي شيء. أيضا بحال ضغط الأثنان بنفس الوقت، يخرجان الأثنان دون أي شيء. بحال الأستمرار حتى النهاية، يتم تقاسم المبلغ مناصفة بين الأثنان.

إذا المشتركا وثقا ببعضهما يبقيان في سباق، لأن الضغط على الزر والانسحاب يعني عدم الثقة بالتطرف الآخر في السباق.

مصادر

  • بوابة فرنسا
  • بوابة عقد 2010
  • بوابة تلفاز
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.