ترشيح مستدق

الترشيح المستدق (1) هي طريقة ترشيح فائق متعلقة بتقنية الأغشية، فهي تعمل على فصل الجزيئات الكبيرة والحبيبات الصغيرة من سائل، كما يمكنها تركيز نوع من تلك الحبيبات.

غشاء فاصل في أنبوب مختبر، يركب على جهاز مركزية طاردة. فتنفصل البروتينات عبر الغشاء إلى أعلى الأنبوب.

كان الكيميائي الألماني"هانريش بيشهولد" أول من استخدم تعبير الترشيح المستدق في عام 1907.

هذه الطريقة تستخدم أيضا في تنقية ماء الشرب وتطهيرها من بعض أنواع البكتيريا والجراثيم، كما تستخدم كثيرا في الصناعات الغذائية ومنتجات الألبان.

تصنيف

الترشيح المستدق: لا تستطيع الجزيئات الكبيرة من العبور في المرشح بينما تنفذ الجزيئات الصغيرة مع المحلول.

الفرق بين الترشيح الدقيق والترشيح المستدق والترشيح النانوي. فإذا كان حد الحجز عند 100 نانومتر كان ذلك ترشيحا دقيقاً، وإذا كان حد الفصل بين 2 - 100 نانومتر فيسمى ذلك ترشيحا مستدقاً؛ وأما الترشيح النانوي فهو يختص بحد فصل أقل من 2 نانومتر.[1]

يرمز إلى حد الفصل في الإنجليزية بـ NMWC ، ووحدته دالتون Da. وتعريف حد الفصل بأنه أقل كتلة لجزيء كري الشكل يمنع الغشاء معظمها من المرور بنسبة 90%. وعمليا يجب أن يكون حد الفصل أقل بنسبة 20% من حد فصل الجزيئات المرغوب فصلها.

الهوامش

  • 1: مصطلح ترشيح مستدق هو ترجمة Ultrafiltration ضمن المخرجات حسب قاموس المعاني.[2] ويمكن أن تترجم أيضاً ترشيح فائق وذلك حسب قاموس مرعشي الطبي الكبير.[3]

المراجع

  1. „Terminology for membranes and membrane processes“ in Journal of Membrane Science, 120, 149–159, 1996.
  2. ترجمة Ultrafiltration حسب قاموس المعاني؛ نسخة محفوظة 12 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ترجمة Ultrafiltration حسب قاموس مرعشي الطبي الكبير؛ مكتبة لبنان ناشرون. نسخة محفوظة 12 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.

    اقرأ أيضا

    • بوابة صناعة
    • بوابة ماء
    • بوابة طب
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.