تسمم الكبد

تسمم الكبد (بالإنجليزية: Hepatotoxicity)‏ يعني تلف الكبد نتيجة مواد كيميائية أو أدوية معينة، والتي تكون سببًا لمرض الكبد الحاد والمزمن.

تسمم الكبد
معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز الهضمي
من أنواع مرض الكبد ،  وتأثير سمي  
تسميات بديلة
أمراض الكبد السامة

تلف الكبد الناتج عن الأدوية
تسمم كبدي المنشأ

مصطلحات تبعية
التهاب الكبد الناتج عن أدوية

النخر الكبدي الناتج عن أدوية
تليف الكبد الناتج عن أدوية
الورم الكبدي الحبيبي الناتج عن أدوية
أمراض الكبد السامة مع التهاب الكبد
أمراض الكبد السامة مع الركود الصفراوي

يلعب الكبد دوراً محورياً في تنقية والتخلص من المواد الكيميائية لذا يكون عرضة للتسمم من هذه العوامل. بعض الأدوية عندما تُؤخذ في جرعات زائدة، والعوامل الكيميائية الأخرى، مثل تلك المستخدمة في المختبرات والصناعات، والمواد الكيميائية الطبيعية (على سبيل المثال، microcystins) والعلاجات العشبية يمكن أيضًا أن تسبب التسمم الكبدي. وتُسمّى المواد الكيميائية التي تتسبب في إصابة الكبد سموم الكبد.

يتسبب أكثر من 900 من الأدوية في إصابة الكبد، وهذا هو السبب الأكثر شيوعاً لسحب دواء من السّوق. لذا يجب تسليط الضوء على فحص الأدوية، مثل: الخلايا الجذعية المُستمدة من الخلايا الكبدية، والتي تكون قادرة على اكتشاف التسمم في عملية تطوير الدواء في وقت مبكر. غالبًا ما تسبب المواد الكيميائية إصابة الكبد بدون أعراض ظاهرة، فقط يحدث ارتفاع إنزيمات الكبد عند الاختبار.

تُعد إصابة الكبد نتيجة أدوية مسؤولة عن 5٪ من جميع حالات دخول المستشفيات و 50٪ من حالات فشل الكبد الحاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.