تسمم كحولي

التسمم الكحولي ويعرف أيضًا باسم السُكْر أو التسمم بالكحول، هو السلوك السلبي والآثار الوظيفية الناجمة عن الإفراط بشرب الكحول. قد تتضمن الأعراض في الجرعات الخفيفة شعورًا بالخَدر اللطيف والتناسق الضعيف. أما في الجرعات القوية قد يحدث تلعثم بالكلام وتململ في المشي وإقياء. قد ينجم عن الجرعات المفرطة بشدة نقص التهوية (خمود تنفسي) أو الدخول في غيبوبة أو الموت. من المضاعفات حدوث نوبات والتهاب رئوي شفطي وحالات انتحار وانخفاض سكر الدم. من الممكن أن يؤدّي التسمم الكحولي إلى قيِام المُتعاطي بارتكاب جرائم وهو تحت تأثير الكحول، ولكن غالبًا ما يكون الجناة -من يقوم بارتكابها فعلًا- أكثر سكرًا من الضحايا.

هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها.
تسمم كحولي
Alcohol intoxication
معلومات عامة
الاختصاص علم السموم
من أنواع تأثيرات الكحول قصيرة الأمد  

يبدأ التسمم الكحولي عادةً بعد شرب اثنين أو أكثر من المشروبات الكحولية. هناك العديد من عوامل الخطر مثل الحالة الاجتماعية؛ فشرب الكحوليات بكثرة شائع وخاصة بالنسبة لأصحاب الشخصية المتهورة. يعتمد التشخيص عادةً على تاريخ الأحداث والفحص الطبي (الجسمي). قد يكون التحقق من الأحداث من قبل الأفراد المقربين من المريض نافعًا. قانونيًا، يعتبر الفرد متسممًا كحوليًا إذا كان تركيز الكحول في الدم (بي إيه سي) أعلى من 5.4-17.4 ميللي مول/ ليتر (25-80 ميلي غرام/ ديسيليتر أو 0.025-0.080%). يمكن أن يُقاس التركيز بفحص الدم أو النَفَس. يستقلب الجسمُ الكحولَ ويتخلص منه بمعدل حوالي 3.3 ميلي مول/ ليتر (15 ميلي غرام) بالساعة. يقتضي تدبير التسمم الكحولي عنايةً خاصةً داعمة. يتضمن ذلك نموذجيًا وضع المريض بوضع الإفاقة وإبقائه دافئًا والتأكد من قدرته على التنفس الكافي. وُجِد أن اللجوء لغسيل المعدة والفحم الفعال غير مفيد. تفيد التقارير بأنه قد يتطلب استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى المسببة لأعراض المريض.

يُعد التسمم الكحولي شائعًا جدًا، خاصة في المجتمعات الغربية. معظم الذين يشربون الكحول كانوا في وقتٍ ما في حالة سُكر. يؤدي السُكر الحاد في الولايات المتحدة مباشرةً إلى حوالي 2200 حالة وفاة سنويًا، وبطريقةٍ غير مباشرة أكثر من 30,000 حالة وفاة سنويًا. وُثقت حالات التسمم الحاد على مرّ التاريخ وظلّ الكحول أحد الأدوية الترفيهية الأكثر انتشارًا حول العالم. تنظر بعض الأديان إلى التسمم الكحولي على أنه معصية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.