تسيل التربة

تسيل التربة هي ظاهرة تصف فقدان التربة إلى حد كبير من صلابتها وقوتها تحت تأثير إجهاد قد ينشأ عادة بسبب زلزال أو أي تغيير مفاجئ في حالة الإجهاد، مما يتسبب للتربة بأن تتصرف مثل السائل.

تسيل التربة تسبب في طفو أنبوب مصرف المياه في زلزال تشويتسو 2004.

تلاحظ هذه الظاهرة عادة في التربة المشبعة الفضفاضة منخفضة الكثافة أو غير المضغوطة مثل التربة الرملية. وهذا بسبب فضفاضة الرمال حيث تقل الانضغاطية تحت تأثير التحميل؛ على النقيض من ذلك تميل الرمال الكثيفة إلى زيادة في الحجم أو تتوسع. إذا كانت التربة مشبعة بالمياه، كما هو الحال بالنسبة للتربة التي تقع أسفل منسوب المياه الأرضية أو مستوى سطح البحر، فإن الماء ستقوم بتعبئة الفجوات بين حبيبات التربة. واستجابة للضغط على التربة فإن هذه المياه تؤدي إلى زيادة في الضغط وتحاول أن تتدفق من التربة إلى مناطق الضغط المنخفض (عادة إلى أعلى نحو سطح الأرض).

تتطلب قوانين البناء في العديد من البلدان المتقدمة من المهندسين النظر في آثار تسيل التربة عند وضع التصميم للمباني الجديدة والبنية التحتية مثل الجسور والسدود وهياكل الاحتفاظ.[1][2][3]

اقرأ أيضا

مراجع

  1. NEHRP recommended provisions for seismic regulations for new buildings and other structures (FEMA 450). Washington D.C.: National Institute of Building Sciences. 2004. الوسيط |first1= يفتقد |last1= في Authors list (مساعدة)
  2. EN1998-5:2004 Eurocode 8 - Design of structures for earthquake resistance. Part 5: Foundations, retaining structures and geotechnical aspects. Brussels: European Committee for Standardisation. 2004. الوسيط |first1= يفتقد |last1= في Authors list (مساعدة)
  3. International Code Council Inc. (ICC) (2006). International Building Code. Birmingham, Alabama, US: International Conference of Building Officials, and Southern Building Code Congress International, Inc. صفحة 679. ISBN ISBN 978-1-58001-302-4 تأكد من صحة |isbn= القيمة: invalid character (مساعدة).

    وصلات خارجية

    • بوابة علم طبقات الأرض
    • بوابة ماء
    • بوابة علوم الأرض
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.