تشارلز ديكنز

تشارلز جون هوفام ديكنز (بالإنجليزية: Charles John Huffam Dickens)‏ (7 فبراير 18129 يونيو 1870)، والمعروف باسمه الأدبي تشارلز ديكنز (بالإنجليزية: Charles Dickens)‏، وهو روائي، وناقد اجتماعي، وكاتب إنجليزي. يُعدّ بإجماع النُّقّاد أعظم الروائيين الإنجليز في العصر الفيكتوري، ولا يزال كثيرٌ من أعماله تحتفظ بشعبيّته حتي اليوم. تميَّز أسلوبه بالدُّعابة البارعة، والسخرية اللاذعة. صوَّر جانباً من حياة الفقراء، وحمل على المسؤولين عن المياتم، والمدارس، والسجون حملةً شعواء. من أشهر آثاره: أوليفر تويست (بالإنجليزية: Oliver Twist)‏ (عام 1839)، وقصة مدينتين (بالإنجليزية: A Tale of Two Cities)‏ (عام 1859)، وأوقات عصيبة، ونقلهما إلي العربية منير البعلبكي، ودايفيد كوبرفيلد (عام 1850).

تشارلز ديكنز
(بالإنجليزية: Charles Dickens)‏ 
ديكنز في نيويورك، حوالي 1867–1868

معلومات شخصية
اسم الولادة تشارلز جون هوفام ديكنز
الميلاد 7 فبراير 1812(1812-02-07)
لاندبورت، هامبشاير، إنجلترا
الوفاة 9 يونيو 1870 (58 سنة)
هيغام، كنت، إنجلترا
سبب الوفاة نزف مخي  
مكان الدفن ركن الشعراء، دير وستمنستر، إنجلترا
الجنسية بريطاني
الزوجة كاثرين طومسون هوغارث (الزواج 1836–58)
الشريك إلين تيرنان
(1857–1870، وفاته)
أبناء
  • تشارلز ديكنز جونيور
  • ماري ديكنز
  • كيت بروجيني
  • والتر لاندور ديكنز
  • فرانسيس ديكنز
  • ألفريد دورسي تينيسون ديكنز
  • سيدني سميث هالديماند ديكنز
  • هنري فيلدينغ ديكنز
  • دورا آني ديكنز
  • إدوارد ديكنز
الحياة العملية
الاسم الأدبي تشارلز ديكنز
الحركة الأدبية واقعية أدبية  
المهنة كاتب
اللغة الأم إنجليزية بريطانية  
اللغات الإنجليزية  
أعمال بارزة
التيار واقعية أدبية  
الجوائز
زمالة الجمعية العلمية للفنون
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

وهو (عضو الجمعية الملكية للفنون) (بالإنجليزية: Charles John Huffam Dickens)‏ روائي إنكليزي من أكثر كُتاب العصر الفيكتوري شعبية وناشط اجتماعي، وعُرف باسمٍ مستعار هو "بوز".توفي بسبب أزمة دماغية حادة.

مجد الناقدان غيورغ غيسنغ وجي. كيه. تشسترتون أستاذية ديكنز النثرية، وابتكاراته المتواصلة لشخصيات فريدة، وقوة حسه الاجتماعية. لكن زملاءه الأدباء مثل جورج هنري لويس وهنري جيمس وفيرجينيا وولف عابوا أعماله لعاطفيتها المفرطة ومصادفاتها غير المحتملة، وكذلك بسبب التصوير المبالغ فيه لشخصياته.

بسبب شعبية روايات ديكنز وقصصه القصيرة فإن طباعتها لم تتوقف أبداً. ظهر عديد من روايات ديكنز في الدوريات والمجلات بصيغة مسلسلة أولاً، وكان ذلك الشكل المفضل للأدب وقتها. وعلى عكس الكثيرين من المؤلفين الآخرين الذين كانوا ينهون رواياتهم بالكامل قبل نشرها مسلسلة، فإن ديكنز كان غالباً يؤلف عمله على أجزاء بالترتيب الذي يُريد أن يظهر عليه العمل. أدت هذه الممارسة إلى إيجاد إيقاع خاص لقصصه يتميز بتتابع المواقف المثيرة الصغيرة واحداً وراء الآخر ليبقي الجمهور في انتظار الجزء الجديد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.