تشامبا

مملكة تشامبا (كومباديسا (Campadesa) أو نجارا تشامبا (nagara Campa) في النقوش التشامية والكمبودية، وتكتب في الديفاناغاري (Devanagari) بالشكل चंपा;[بحاجة لمصدر] Chăm Pa في الفيتنامية، و占城 Chiêm Thành في Hán Việt وZhàn chéng في سجلات اللغة الصينية) كانت عبارة عن مملكة هندية سيطرت على ما يمثل الآن جنوب ووسط فيتنام من القرن السابع تقريبًا وحتى عام 1832.

ويعد شعب التشام من بقايا هذه المملكة. وهم يتحدثون التشامية، وهي لغة من لغات لغة من لغات المالايو بولينيزية.

وقد سبق مملكة التشامبا في المنطقة مملكة أطلق عليها اسم لين يي (Lin-yi) (林邑، بالصينية الوسطى *Lim Ip) أو Lâm Ấp (بالفيتنامية) والتي كانت موجودة منذ عام 192 بعد الميلاد، إلا أن العلاقات التاريخية بين لين يي وتشامبا غير واضحة المعالم. وقد وصلت مملكة تشامبا إلى أوج عظمتها في القرنين التاسع والعاشر. وبعد ذلك، بدأت في الانهيار التدريجي تحت ضغوط من النظام السياسي الفيتنامي Đại Việt الذي كان متمركزًا في منطقة هانوي المعاصرة. في عام 1471، اجتاحت القوات الفيتنامية عاصمة التشام الشمالية فيجايا، وأصبحت باندورانجا تابعة للإمبراطور الفيتنامي، وبقيت حتى عام 1693 عندما بدأت الهجمات ضدها من الفيتناميين ولكن لانشغال مملكة Đại Việt بغزو كمبوديا في 1697 وللمقاومة الشديدة لشعب تشام فتم السماح لهم بحكم ذاتي ولكن تحول اسم الإمارة إلي توان تانه تشان (Thuận Thành trấn). وفي عام 1832، ضم الإمبراطور الفيتنامي مينه مانج (Minh Mạng) ما تبقى من أراضي التشام إلي مملكته نهائيا. وتم الآن تضمين ماي صان(Mỹ Sơn)، وهي مركز ديني سابق، وهوي آن (Hội An)، وهي أحد الموانئ الرئيسية في تشامبا، ضمن قائمة التراث البشري.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.