تشفير تماثلي

التشفير التماثلي (بالإنجليزية: Homomorphic Encryption) هو شكل من أشكال التشفير يسمح بالقيام بعمليات حسابية خاصة على النص المشفر للحصول على نتيجة مشفرة تطابق عند فك تشفيرها نتيجة عمليات تمت على النص الأصلي.[1][2][3] على سبيل المثال يستطيع شخص ما جمع عددين مشفرين, ويقوم آخر بفك شيفرة النتيجة, بدون أن يعرف أي منهما القيم الفردية للأعداد المستخدمة.

وهذه ميزة مرغوبة في معمارية الأنظمة الحديثة. سيسمح التشفير التماثلي بربط عدة خدمات مختلفة بدون تعريض البيانات لأي من هذه الخدمات المختلفة, على سبيل المثال يمكن ربط خدمات من عدة شركات تقوم بـ: 1) حساب الضرائب 2) صرف العملات 3) والشحن على نفس العملية بدون كشف البيانات غير المشفرة لأي من هذه الشركات. مخططات التشفير التماثلي مطواعة من بداية التصميم. الخاصية التماثلية لعدة أنظمة تشفير يمكن أن تستخدم في إنشاء أنظمة تصويت أكثر أماناً, توابع مقابلة مقاومة للاصطدام collision-resistant hash functions, مخططات استرجاع المعلومات الخاصة, وتسمح باستخدام أوسع للحوسبة السحابية عن طريق ضمان سرية البيانات المعالجة.

يوجد عدة أنظمة تشفير تماثلية جزئياً لكنها فعالة, وعدد من أنظمة التشفير ذات التماثلية الكاملة لكنها أقل فعالية. على الرغم من عرضة نظام التشفير التماثلي (غير المقصود) للهجوم على هذا الأساس, يمكن القيام بعمليات معالجة بشكل آمن في حال تم استخدام الخاصية التماثلية بعناية.

مراجع

  1. Fully Homomorphic Encryption Using Ideal Lattices. In the 41st ACM Symposium on Theory of Computing (STOC), 2009.
  2. Daniele Micciancio (2010-03-01). "A First Glimpse of Cryptography's Holy Grail". رابطة مكائن الحوسبة. صفحة 96. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 17 مارس 2010.
  3. Stehle، Damien؛ Steinfeld، Ron. "Faster Fully Homomorphic Encryption". Asiacrypt 2010. Springer. مؤرشف من الأصل في 07 نوفمبر 2018.
    • بوابة رياضيات
    • بوابة تعمية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.