تشهاتيسجارية

تشهاتيسجارية (بالإنجليزية: Chhattisgarhi) (ديفاناغاري:छत्तीसगढ़ी) هي اللغة الرسمية في ولاية تشاتيسغار الهندية، ويبلغ عدد المتحدثين بها حوالي 17.5 مليون متحدث. وهي لغة هندية شرقية بها مفردات وخصائص لغوية ثقيلة مأخوذة من موندا واللغات الدرافيدية.[بحاجة لمصدر] كانت لغة تشهاتيسجارية معروفة باسم خالتاي لسكان التل المحيط وباسم لاريا لمتحدثي سامبالبوري وأوريا.

تشهاتيسجارية
الناطقون 17000000 (2002) 
الكتابة ديوناكري  
النسب لغات هندية أوروبية
أيزو 639-3 hne 

وكانت منطقة تشهاتيسجاره تُعرف باسم داكسين كوسال قديمًا وذُكرت في العديد من السجلات التاريخية. وبالتالي الاسم القديم للغة تشاتيسغاري هو كوسالي أو داكسين كوسالي ذات الأهمية التاريخية.

ويتركز متحدثو هذه اللغة في الولايات والمقاطعات الهندية لولاية تشهاتيسجاره الهندية والمناطق المجاورة لولايات ماديا براديش وأوريسا وجهارخاند.

والثقافة تشهاتيسجارية والحركات السياسية، التي تعود أصولها لعشرينيات القرن الماضي، تؤكد على الثقافة تشهاتيسجارية والهوية اللغوية وسعت للحصول على حكم ذاتي أكبر في الهند. وبرز هذا في عام 2000 عندما أصبحت 16 مقاطعة تابعة لولاية ماديا براديش الولاية الجديدة تشهاتيسجاره.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.