تشياباس

تشياباس (بالإسبانية: Chiapas)، واسمها رسميا ولاية تشياباس الحرة وذات السيادة (بالإسبانية: Estado Libre y Soberano de Chiapas)، هي إحدى ولايات المكسيك الإحدى الثلاثين. وهي مقسمة إلى 122 بلدية وعاصمتها هي توكستلا غوتيريز. وتشمل المراكز السكانية الهامة الأخرى في الولاية مدينة أوكوسينغو، تاباتشولا، سان كريستوبال دي لاس كاساس، كوميتان، آرياغا. تقع الولاية في جنوب غرب المكسيك، وهي أقصى ولاية في الجنوب، وتحدها ولايات أواكساكا إلى الغرب، فيراكروز إلى الشمال الغربي وتاباسكو إلى الشمال، ومحافظات بيتين، كيتشي، ويويتنانغو، سان ماركوس من غواتيمالا إلى الشرق والجنوب الشرقي. تطل ولاية تشياباس على المحيط الهادي إلى الجنوب.

  

تشياباس
(بالإسبانية: Chiapas) 
 

تشياباس
علم
تشياباس
شعار

 
خريطة الموقع

تاريخ التأسيس 1824 
تقسيم إداري
البلد
المكسيك   [1][2]
العاصمة توكستلا غوتيريز  
التقسيم الأعلى المكسيك  
خصائص جغرافية
إحداثيات 16°24′36″N 92°24′31″W   [3]
المساحة 73311.0 كيلومتر مربع  
الارتفاع 4080 متر  
السكان
التعداد السكاني 5217908 (2015)[4] 
الكثافة السكانية 71.17 نسمة/كم2
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م-06:00  
الرمز البريدي
29 – 30 
أيزو 3166-2 MX-CHP[5] 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 3531011 
معرض صور تشياباس  - ويكيميديا كومنز 

بشكل عام، تمتلك تشياباس مناخا مداريا رطبا. في الشمال، في منطقة الحدود مع ولاية تاباسكو، بالقرب تيبا، يصل متوسط هطول الأمطار إلى أكثر من 3000 ملم (120 بوصة) سنويا. في الماضي، كان الغطاء النباتي الطبيعي في عبارة عن غابات مطيرة دائمة، ولكن تم تدمير معظم هذه النباتات لفسح المجال أمام الزراعة وتربية المواشي. يقل متوسط الأمطار كما اتجهنا نحو المحيط الهادئ، إلا أنها تظل وفيرة بما يكفي لزراعة الموز والعديد من المحاصيل المدارية الأخرى قرب تاباتشولا. تمتد عدة سلاسل جبلية على طول وسط تشياباس، فيكون المناخ معتدلا وضبابيا، ما يسمح بنمو الغابات الضبابية مثل الموجودة في محمية دي لا بيوسفيرا إل تريونفو، والتي هي موطن لعدد قليل من الكويتزال البراق والغوان المقرن.

تعد تشياباس موطنا لآثار حضارة المايا القديمة مثل بالينكي، ياشتشيلان، بونامباك، تشينكولتيك. وهي أيضا موطن لإحدى أكبر جماعات السكان الأصليين في البلاد وبها اثنا عشر عرقية معترف بها فدراليا. ويتركز جزء كبير من تاريخ الولاية على إخضاع هذه الشعوب التي ثارت في أحيان عديدة. آخر هذه الثورات كانت انتفاضة زاباتيستا عام 1994، والتي نجحت في الحصول على حقوق جديدة للسكان الأصليين.

من بين المجموعات العرقية التي تسكن تشياباس: زوكويس، وزوزيليس، وزيلتاليس، وتوجولاباليس، وكليس، ولاكاندونيس، وموتشوس، وكاكتشيكويليس، وماميس.

مراجع

  1.  "صفحة تشياباس في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 5 يناير 2020.
  2.   "صفحة تشياباس في ميوزك برينز.". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 5 يناير 2020.
  3.   "صفحة تشياباس في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 5 يناير 2020.
  4. https://books.google.es/books?id=PBs9DgAAQBAJ&printsec=frontcover#v=onepage&q=Chiapas&f=false — تاريخ الاطلاع: 1 نوفمبر 2017
  5. وصلة : معرف ميوزك برينز للأماكن

    وصلات خارجية

    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة المكسيك
    • بوابة أمريكا اللاتينية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.