تشيزري بورجا

تشيزري بورجا أو سيزار بورجيا ( 1475 م - 1507 م ) .
مغامر إيطالي .

تشيزري بورجا
(بالكتالونية: Cèsar de Borja i Catanei)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 13 سبتمبر 1475(1475-09-13)
روما
الوفاة 12 مارس 1507 (31 سنة)
فيانا إسبانيا
سبب الوفاة قتال  
مكان الدفن فيانا  
مواطنة الدولة البابوية  
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
الأب إسكندر السادس  
الأم فانوتزا دي كتاني  
إخوة وأخوات
عائلة بورجيا  
مناصب
مطران  
تولى المنصب
12 سبتمبر 1491 
كاردينال  
تولى المنصب
20 سبتمبر 1493 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بيزا
جامعة بيروجا  
المهنة كوندوتييرو ،  ورجل دين   ،  وكاهن كاثوليكي   ،  وشماس كاثوليكي   
اللغات القطلونية ،  والإيطالية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب الإيطالية 1499-1504  
التوقيع
 

تشيزَري بورجا الملقب بالدوق فالنتينو (روما،13 سبتمبر1475 - فيانا،12 مارس 1507) كوندوتييرو وكاردينال ورئيس أساقفة كاثوليكي إيطالي، اشتهر بأن نيكولو مكيافيلي استوحى من شخصيته صورة الأمير.

يتفق المؤرخون في أنه يمثل تجربة سياسة في غاية الأهمية، بفضل مؤسسة المحاكم التي تمكنت من إعادة النظام إلى منطقة رومانيا، فلانعدام وجود الدولة، كانت رومانيا في حالة من الفوضوية، وكانت القوات الفوضوية هي تلك الأرستقراطية. ضرب دوق فالنتينو رومانيا بقدر كبير من الوحشية ؛ لم يجلب الدوق النظام والاستقرار فحسب، بل أيضاً العدل والمحاكم.

بعد نزول لويس الثاني عشر في إيطاليا، يـُذكر الدوق فالنتينو أيضاً في فساد كنيسة أن يطلب رأسها البابا من لويس الثاني عشر نفسه مملكة لابنه.

( كان تشيزري بورجا جندياً مغامراً ، متفاخراً متهوراً ، وابن البابا الكسندر السادس ، وقد فكّر في توحيد كل الدول الإيطالية في اتحاد كونفيدرالي . ولكن جهده كان عبثاً ، لأن الدول نفسها لم تكن راغبة في ذلك . وقد تورط في مختلف أنواع المشاكل بسبب تصرفه العدائي ، وكثيراً ما أنقذ والده حياته . فلما توفي البابا سنة 1503 م خلفه البابا يوليوس الثاني الذي لم يكن متفهماً ومتساهلاً معه . وعلى الرغم من محاولاته توحيد الدول معاً ، اضطر تشيزري بورجا إلى مغادرة إيطاليا كلياً ، وكانت نهايته في حصار نافاريه سنة 1507 م ) .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.