تصميم بالعقود

التصميم بالعقود (بالإنجليزية: Desing by Contract) هي طريقة في إدارة المشاريع البرمجية حيث يقوم الفريق البرمجي بوضع الأطر العامة والصورة الكبيرة لما يجب أن يحدث أو يتم في كل جزء برمجي، مع ترك طريقة تنفيذ تلك المهمة للمبرمج.[1][2][3] للمثال على ذلك، يعرف أن المكابح في السيارة تعمل على إيقافها (هذا الاتفاق)، لكن الشركات المختلفة تستخدم طرقًا مختلفة في الكيفية التي تصمم بها عمل المكابح. في البرمجة يتفق المبرمجون على عمل الكائنات الوظائف بشكل عام وماذا يجب أن تكون نتيجتها، ويتركون كيفية العمل لكل شخص في فعل ما يراه مناسبًا دون أن يغير في ما اتفق عليه.

الأدوات البرمجية

تستخدم عدد من الوسائل المتوفرة في البيئات البرمجة واللغات البرمجية المختلفة. فمثلا تستخدم سي وسي++ فكرة الملفات الرأسية، وتستخدم لغات برمجية أخرى فكرة الواجهات.

مراجع

  1. "No chance of releasing under Apache/Eclipse/MIT/BSD license? · Issue #5 · nhatminhle/cofoja". GitHub. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019.
  2. "Trademark Status & Document Retrieval". tarr.uspto.gov. مؤرشف من الأصل في 07 فبراير 2012.
  3. online نسخة محفوظة 21 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة برمجة الحاسوب
    • بوابة تصميم
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.