تصنيف قابلية العيش العالمي

تصنيف قابلية العيش العالمي (بالإنجليزية: "Global liveability ranking")‏ هو تقرير ينشر من قبل وحدة إستخبارات الإيكونوميست (EIU)، يصنف 140 مدينة من حيث جودة حياتهم الحضرية استنادًا إلى تقييمات الاستقرار والرعاية الصحية والثقافة والبيئة والتعليم والبنية التحتية. صنفت فيينا، عاصمة النمسا، المدينة الأكثر ملاءمة للعيش بين المدن الـ140 التي شملها الاستطلاع من قبل وحدة إستخبارات الإيكونوميست للسنة الثانية على التوالي، صنفت ملبورن، أستراليا، من قبل EIU بأنها المدينة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم لسبع سنوات على التوالي، من 2011 إلى 2017. تحافظ فيينا على تقييم 99.1، يفصلها عن مدينة ملبورن بـ0.7 نقاط.

العاصمة السورية، دمشق، صنفت المدينة الأقل ملائمة للعيش من بين المئة وأربعين المقيّمة في 2018 و 2019، بعدها في التصنيف مدينة دكا عاصمة بنغلادش سنة 2018، ومدينة لاغوس النيجيرية سنة 2019.

قبل 2011، فانكوفر، كندا، كانت مصنفة أكثر مدينة ملائمة للعيش من قبل EIU من 2002 إلى 2010، وفي 2011 أعلنت EIU أن إغلاق طريق سريع على جزيرة فانكوفر (مفصولة من فانكوفر بمضيق جورجيا وغير مربوطة بجسر) نتج عنه تعديل صغير لتقييم فانكوفر، لكن الكثيرون تسائلوا إن كان هناك خطأ في هذا التصنيف.

غالباً ما تشغل المراتب العشرة الأولى مدن من استراليا وكندا ونيوزيلندا، مقالة رأي نشرت سنة 2010 في النيويورك تايمز انتقدت وحدة إستخبارات الإيكونوميست لتمحورها الأنجليزي، ذاكرة أن: "الإيكونوميست يساوي بشكل واضح بين قابلية العيش وتكلم الإنجليزية."

EIU تنشر أيضاً دراسة تكلفة معيشة عالمية تقارن تكلفة المعيشة في عدد من المدن العالمية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.