تصوير جصي

تصوير جصي أو فريسكو، هو أحد أشكال الفن التي يتم من خلالها استخدام الجص كمادة لتمليط أو تجصيص سقف أو جدران بشكل فني.[1][2][3] كلمة فريسكو جاءت من الكلمة الإيطالية affresco والتي تعني غض أو طري.

تصوير جصي من بافاريا في ألمانيا

تاريخ التصوير الجصي

تاريخ التصوير الجصي غير واضح لكن تم العثور على العديد من أعمال التصوير الجصي في حوض المتوسط وخصوصاً في مصر والمغرب. كما وجدت أعمال في اليونان والهند وغيرها. أما بالنسبة للمشرق العربي فقد وجدت بعض من أعمال الفريسكو أو التصوير الجصي في قصر عمرة في الأردن تعود للحقبة الأموية. و بالنسبة لعصر النهضة في أوروبا فلقد سجلت العديد من أعمال الفريسكو التي بقي أثرها واضحاً في الفن مثل جدارية العشاء الأخير ليوناردو دا فينشي وعدد من جداريات الفاتيكان وإيطاليا.

معرض الصور

مراجع

  1. Mora, Paolo؛ Mora, Laura؛ Philippot, Paul (1984). Conservation of Wall Paintings. Butterworths. صفحات 47–54. ISBN 0-408-10812-6.
  2. Mora, Paolo؛ Mora, Laura؛ Philippot, Paul (1984). Conservation of Wall Paintings. Butterworths. صفحات 34–54. ISBN 0-408-10812-6.
  3. How is a fresco made? - Fresco Blogby Italian Fresco Blog. نسخة محفوظة 18 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة فنون مرئية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.