تعرية

التعرية أو الحت عملية طبيعية تؤدي إلى انفصال الصخور أو التربة عن سطح الأرض في بقعة ما وانتقالها إلى بقعة أخرى.[1][2][3] وهي تشمل ثلاث عمليات مبدئية: التجوية، والتآكل، والنقل.

تعرية التربة

وتمتد عملية التعرية عادة على امتداد آلاف بل ملايين السنين ومع ذلك فإن بعض الأنشطة البشرية مثل التعدين يمكن أن تؤدي إلى الإسراع بحدوثها وقد يستفيد الإنسان من هذه العملية، عن طريق يد المساعدة التي تقدمها في بناء تربة جديدة من الصخور المفتتة. ولقد أدت عملية التعرية أيضاً إلى نشوء تكوينات جيولوجية تخلب الأبصار، مثل الوادي الأكبر (جراند كانيون) في الولايات المتحدة الأمريكية. ومع ذلك، فالتعرية تسلب الأراضي الزراعية طبقتها العليا الخصبة والمنتجة، وتحمل مواد كيماوية ضارة إلى البحيرات والأنهار، كما أنها تسد المجاري المائية.

ويقاوم الفلاحون هذه التعرية، عن طريق استزراع أحزمة كاملة من الأراضي الزراعية وغرس الأشجار فيها وبعض النباتات الآخرى التي تعمل على تثبيت التربة وحمايتها من الرياح والأمطار.

عوامل التعرية

  1. الماء.
  2. الهواء.
  3. الأحياء.
  4. تقلب الحرارة.
  5. الرياح.
  6. الثلوج.
  7. حركات الأرض.
  8. الجاذبية.

انظر أيضا

مراجع

  1. "معلومات عن تعرية على موقع hls-dhs-dss.ch". hls-dhs-dss.ch. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2018.
  2. "معلومات عن تعرية على موقع vocab.getty.edu". vocab.getty.edu.
  3. "معلومات عن تعرية على موقع id.worldcat.org". id.worldcat.org. مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2019.
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة علوم الأرض
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.