تعليم ثانوي

التعليم الثانوي هو المرحلة الأخيرة من التعليم المدرسي، يسبق هذه المرحلة التعليم الأساسي ويليه التعليم الثالثي الذي يشمل التعليم العالي. يعدّ التعليم الثانوي هو فترة تعليم المراهقة أي للطلاب ما بين سني 11 عامًا وحتى سن 19 عامًا. ويختلف التقسيم في العمر بين بلد وأخر. وهو تعليم الزامي في بعض البلاد وليس كلها.

الغرض الأساس للتعليم الثانوي هو تحضير المتعلمين لمتابعة تحصيلهم العلمي في أي من مجالات التعليم الثالثي من تعليم عالي أو مهني، أو تخصصي أو للعمل في المستويات الأولى في الوظائف العامة أو الخاصة. وقد تقسم المرحلة الثانوية إلى شُعَبْ وتخصْصَات من أشهرها: العلمي، الأدبي، الرياضيات، الفلسفة والاجتماعيات والمهنية.

التسمية

يستخدم مصطلح التعليم الثانوي في معظم البلدان العربية وهو تطبيق للمفهوم الغربي المعروف بـSecondary Education (التعليم الثاني) على أساس أن النظم المدرسية تعتبر الدراسة المدرسية تشمل مرحلتين هما primary education (التعليم الأولي) والتعليم الثاني، أو الثانوي. بقية بعض الدول العربية على هذه التسمية حتى الدول التي قسمت مراحل التعليم إلى ثلاث مستويات هي: الابتدائي، الإعدادي والثانوي.

وكذلك في بعض البلدان العربية، يستخدم مصطلحات أجنبية لوصف هذه المرحلة منها: الليسيه، والسيكوندير والهاي سكول. إما في الدول الغربية، فتستخدم المصطلحات التالية: هاي سكول (high school، المدرسة العليا)، أكاديميس (academies، الأكاديمي)، جيمناسيا (في أوروبا والاتحاد الروسي)، ميدل سكول (middle school، المدرسة المتوسطة)، كليات النوع السادس (sixth-form colleges)، المدارس المهنية (vocational schools) والمدارس التحضيرية (preparatory schools).

الشهادة

بعد اجتياز امتحانات المرحلة الثانوية يحصل التلميذ على شهادة الثانوية العامة بالمشرق العربي ومصر أما في المغرب العربي وفي العراق فتسمى شهادة الباكلوريا.

شُعب

في بعض الدول، بعد اجتياز التعليم الأساسي يحق للتلميذ الاختيار بين مدرسة مهنيةالمدارس المهنية وشعب التعليم الثانوي التالية:

في دول أخرى تقتصر الشعب على شعبتين:

انظر أيضا

المصادر

  1. وزارة التربية والتعلبم (2008). التقرير الإحصائي لعام 2006/2007. عمان -الأردن.
  2. Benzarti, H. (2010). «L’entrepreneuriat au cœur de la formation universitaire ». La Presse Economique (April 4, 2010). Tunisie. [2] 
  3. وزارة التربية والتعليم (2007 " ،( التعليم للجميع: تقرير متوسط المدى 2000-2007 ،"القاهرة المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بطلب من مكتب اليونسكو بالقاهرة.
  4. (التعليم الأساسي: أهداف وتطبيقات وتقييم، بالإنكليزية) Basic Education: Aims, Implementation & Evaluation. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان، 2017
    • بوابة تربية وتعليم
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.