تفرا

تفرا في الجيولوجيا (باللاتينية: Tephra) هي كل ناشئة عن النشاط البركاني، بصرف عن تركيبها الكيميائي، أو حجم حبيباتها أو طريقة رسوبها،[1] وكلمة تفرا مأخوذة عن اللغة اليونانية : τέφρα بمعنى "رماد" .[2][3] وتتكون التفرا عادة من ريوليت حيث معظم صهارة النشاط البركاني ذات لزوجة عالية وتحتوي على نسب كبيرة من فلدسبار أو صهارة غنية بالسيليكا (ثاني أكسيد السيليكون).

والتفرا أحجار بركانية رسوبية، وتتميز باحتوائها على الصخور النارية بنسبة أكثر من 75%، والباقي 25% من الأحجار الرسوبية . فهي خليط من الأحجار المتكسرة . إذا تماسكت التفرا تكوّن الصخر البركاني الفتاتي عندما تكون نسبة الصخر الناري بها أكثر من 75 %. وهي تشكل بجانب الحمم البركانية معظم نواتج النشاط البركاني.

اقرأ أيضا

مراجع

  1. هذا هو التعريف الواسع لـلتفرا الذي اقترحه عالم البراكين الآيسلندي Sigurður Þórarinsson (سيغوردور ثوراريننسون) في عام 1954 ، فيما يتعلق بثوران هيكلا (ثوراريننسون ، "ثورة هيكلا، 1947-1948 ، 3" ، سقوط التيفرا من هيكلا، 29 مارس 1947 "، رؤية الأيسلنديين (1954: 1-3).
  2. "معلومات عن تفرا على موقع jstor.org". jstor.org.
  3. "معلومات عن تفرا على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2015.
    • بوابة علم طبقات الأرض
    • بوابة براكين
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.