تفوق جوي

التفوق الجوي هي درجة من التفوق الجوي حيث يتحكم جانب بشكل كامل في الحرب الجوية والقوة الجوية على القوات المعارضة. يهدف التفوق الجوي إلى تحقيق الهيمنة الكاملة للقوات الجوية على القوات الجوية للعدو. السيطرة الجوية هو المكافئ لسيادة البحرية.

أصبحت القوة الجوية بشكل متزايد عنصرا قويا في الحملات العسكرية؛ ينظر المخططون العسكريون إلى وجود بيئة تتميز بالتفوق الجوي على الأقل كضرورة. يسمح التفوق الجوي بزيادة القصف والدعم الجوي التكتيكي للقوات البرية والإنزال المظلي والإنزال الجوي وطائرات الشحن، والتي تحرك القوات البرية والإمدادات. تدل القوة الجوية على درجة التفوق الجوي وأعداد أو أنواع الطائرات. فقدت قوات حلف شمال الأطلسي التفوق الجوي على كوسوفو بطائرات الشبح التي "عفا عليها الزمن" لصالح ظام الدفاع الجوي الصربي، واعتبرت طائرات أنتونوف أن-2 البدائية (أقل وضوحا للرادار من الطائرات المعدنية) أمتلكت للقوات الجوية الشعبية الكورية في كوريا الشمالية قدرات خطيرة لفترة من الوقت.

درجة التحكم الجوي للقوة هي لعبة محصلتها صفر مع خصمها؛ زيادة التحكم الجوي من جانب واحد يصاحبه انخفاض السيطرة من الجانب الآخر. يمكن أن تسعى القوات الجوية غير القادرة على المنافسة للحصول على التفوق الجوي أو التكافؤ الجوي إلى الحرمان الجوي، كي تحافظ على مستوى عمليات يوافق على التفوق الجوي للجانب الآخر، ولكن يمنعه من تحقيق تفوق جوي كامل.

قوات صديقة القوى المعارضة
التفوق الجوي عدم القدرة على التفوق
السيطرة الجوية حرمان جوي
تكافؤ جوي تكافؤ جوي
حرمان جوي السيطرة الجوية
عدم القدرة على التفوق التفوق الجوي
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.