تقسيم إداري

التقسيم الإداري أو التشكيلة الإدارية[1] أو الدائرة الإدارية[2] يقسم الدولة إلى أجزاء لتيسير إدارتها. ومثالاً على ذلك قد يتم تقسيم الدولة إلى إقليم (تقسيم إداري) والتي بدورها تقسم إلى محافظات، وهذه المحافظات تقسم كليًّا أو جزئيًّا إلى بلديات. أسماء التقسيمات التي ذكرت قبلا هي مجرد عدد قليل من الأسماء التي أطلقت على التقسيمات الإدارية. وما يلي المزيد منها. يختلف النظام من دولة لأخرى.

التقسيمات الإدارية العالمية

الأنواع

يمكن أن تمنح الدولة بعض التقسيمات حكم ذاتي لتدير شؤونها الخاصة بنفسها من خلال حكومة محلية. الهدف البارز لتقسيم البلد إلى وحدات أصغر هو جعل الدولة في مقدرتها إدارة أراضيها وشؤون شعوبها بشكل أسهل وأكثر تنظيماً.

أمثلة بالعربية

حسب البلد

انظر أيضاً

مراجع

  1. "ترجمة و معنى administrative division في قاموس المعاني. قاموس عربي انجليزي مصطلحات صفحة 1". www.almaany.com. مؤرشف من الأصل في 3 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 6 أغسطس 2017.
  2. "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". ldlp-dictionary.com. مؤرشف من الأصل في 3 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 6 أغسطس 2017.
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة القانون
    • بوابة السياسة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.