تقسيم البنغال (1905)

التقسيم الأول للبنغال (بالبنغالية: বঙ্গভঙ্গ) هو إعادة تنظيم إقليمية لرئاسة البنغال نفذتها سلطات الراج البريطاني عام 1905. فصل التقسيم المناطق الشرقية ذات الأغلبية المسلمة عن المناطق الغربية الهندوسية في 16 أكتوبر 1905 بعد الإعلان عنها في 19 يوليو 1905 من قبل نائب الملك في الهند في تلك الفترة اللورد كرزون.

اشتكى هندوس غرب البنغال، الذين سيطروا على الأعمال التجارية والحياة الريفية في البنغال، من أن التقسيم سيجعلهم أقلية في مقاطعة تضم مقاطعة بيهار وأوريسا. غضب الهندوس مما اعتبروه ممارسة لسياسة «فرق تسد» (حيث جعل المستعمرون السكان الأصليين يقفون ضد بعضهم من أجل الحكم)، على الرغم من أن كرزون شدد على أن ذلك سينتج كفاءة إدارية. أدى التقسيم إلى تحرك المسلمين لتشكيل تنظيمهم الوطني الخاص على أسس طائفية. ومن أجل تهدئة المشاعر القومية البنغالية، وُحدت البنغال من قبل اللورد هاردينغ في عام 1911، استجابة لأعمال الشغب التي قامت بها حركة سواديشي احتجاجًا على هذه السياسة والاعتقاد المتزايد بين الهندوس بأن شرق البنغال سيكون لها محاكم وسياسات خاصة بها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.