تكرار (وراثة)

في علم الوراثة، تكرار جيني (بالإنجليزية: Gene-duplication) يعني تكوّن نسخة مطابقة تحوي ذات المعلومات الوراثية في صبغي وتظل مرتبطة به.[1]

تلك الطفرات لا تتغير تحت التأثير الذاتي فلا تتعدل، وعندما تحدث فقد يتسبب حدوثها في تغيرات كبيرة في تتابع الجينات وتؤدي إلى إعاقة للمولود .[1]

ويعتبر التكرار الجيني من العوامل الأساسية في التطور. فعن طريق الطفرات في نسخة جين يمكن أن تنشأ جينات جديدة لها وظائف أخرى، وبالتالي يتسع نوع أنشطة الجينات . فعلى سبيل المثال، ففي الإنسان تشأت الخلايا المخروطية L في العين عن طريق التكرار الجيني، وقد عمل ذلك على تحسين رؤية الإنسان بإمكانه رؤية الثلاثة ألوان، فأصبح يميز الألوان.

مثال آخر نجده في عائلة الهيموجلوبينات ذات ألفات مختلفة للاتحاد مع الأكسجين . وكذلك يمكن للتكرار الجيني إن ينتج جينات كاذبة . وتوجد في مورثات كثير من الناس ترارات جينية كثيرة فتغير من بروتين حاسة الشم.

المراجع

  1. Zhang J (2003). "Evolution by gene duplication: an update". Trends in Ecology & Evolution. 18 (6): 292–8. doi:10.1016/S0169-5347(03)00033-8. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "Definition of Gene duplication". medterms medical dictionary. MedicineNet. 2012-03-19. مؤرشف من الأصل في 6 مارس 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

    اقرأ أيضا

    • بوابة علم الأحياء الخلوي والجزيئي
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.