تل حرمل

تل حرمل هو موقع آثار في بغداد، وهي التسمية الحديثة له إذ كان يسمى (شادوبوم)، وكان في الماضي مركزا إداريا تابعا إلى مملكة إشنونة والتي كان مركزها تل أسمر الواقع شرق بغداد في محافظة ديالى، ويقع قريبا منها تل محمد الذي كان يسمى بنايا، وكلا التلين الأثريين يقعان في منطقة بغداد الجديدة.

ومعنى اسمها القديم شادوبوم هو ديوان الحساب أو بيت المال والذي يشير إلى أهمية هذا الموقع كمركز إداري ومالي في مملكة إشنونة.

وأقدم استيطان سكني للمدينة كان في عهد الإمبراطورية الأكدية وعهد سلالة أور الثالثة الحاكمة (3250-2115 ق. م)، ولقد عظم شأن مدينة شادوبوم في منتصف العصر البابلي القديم قبل حوالي 3800 عام. ولقد عثر على مجموعة من المباني المشيدة باللبن والطين ومن بينها ستة معابد فيها معبد كبير بني على طراز المعابد البابلية الجنوبية، وكان على جانبي المعبد وعلى جانبي المدخل إلى الحجرة الواقعة في الوسط تمثالين لأسدين مصنوعة من الفخار.

وفي موقع تل حرمل نشاهد عدة مباني مستطيلة الشكل بهيئة مستطيل غير منتظم، يبلغ طوله 147م وعرضه 98م. وفي جبهته الشمالية باب واسع، وفيه من جبهته الشمالية الشرقية برجان كبيران وفيه أعظم مبنى أثري تم اكتشافه حديثا وهو المعبد الرئيس كما يشاهد معبدين صغيرين تمت صيانتهما وتسقيفهما.

لقد كانت (شادوبوم) في العصور القديمة مدينة حضارية ومركزا علميا حيث عثر علماء الآثار في الموقع على مجموعة من الرقم الطينية (ألواح طينية) منها ما يشرح قضايا رياضية وهندسية وأخرى معادلات جبرية، وفي أحدها شرح لحالة هندسية من تشابه مثلثات قائمة الزاوية والتي كانت هذه النظرية تنسب للعالم اليوناني اقليدس الذي ولد بعد 17 قرناً من بداية العصر البابلي القديم، ولقد احتوت الرقم الطينية في تل الحرمل على جداول رياضية مطولة في الضرب ورفع الأعداد وإيجاد جذورها من القوى المختلفة، وجداول أخرى بمعكوس الأعداد الرياضية لإجراء عملية القسمة، ومسائل أخرى تم حلها بالطريقة الرياضية المعروفة اليوم باسم اللوغارتمات، وهذا إلى جانب معاجم لغوية ورقم طينية تحوي قصص أدبية وأخرى تثبت أسماء مواقع جغرافية. ويستدل على كثرة الرقم الطينية والألواح البالغ عددها أكثر من ألفي لوح طيني والتي عثر عليها داخل المبنى على أنه كان مركزاً مهماً لايداع السجلات الرسمية للمملكة وأن الموقع كان بمثاية خزانة كتب رسمية، ويشتمل معظم الألواح على عقود وصكوك تجارية ومقاولات وعقود زواج وتبن وقضايا أرث ورسائل رسمية من ملوك مملكة إشنونة ويشتمل البعض الآخر على سجلات جمع الضرائب والواردات والأموال الرسمية وأجور العمال إلى غير ذلك من الشؤون الإدارية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.