توبوليف تي يو-22 إم

طائرة توبوليف تي يو-22 إم (بالروسية: Туполев Ту-22М) هي قاذفة قنابل استراتيجية وبحرية أسرع من الصوت بعيدة المدى، صممت من قبل الاتحاد السوفييتي لاستهداف وضرب الأساطيل البحرية.ولا تزال أعداد كبيرة منها في الخدمة مع القوات الجوية الروسية.

توبوليف تي يو-22 إم
توبوليف تي يو-22 إم القوات الجوية الروسية

النوع قاذفة قنابل تكتيكية، الأساطيل البحرية
بلد الأصل  روسيا
الصانع توبوليف
الكمية المصنوعة 497
طورت من توبوليف تي يو-22
سيرة طائرة
دخول الخدمة 1972
أول طيران 30 أغسطس 1969
الوضع الحالي في الخدمة
المستخدم الأساسي القوات الجوية الروسية
مستخدمون آخرون القوات الجوية السوفيتية
القوات الجوية الأوكرانية

التصميم الرئيسي لهذه الطائرة كان في طائرة توبوليف تي يو-22 التي لم يثبت نجاحها بصورة عملية، في بعض الأحيان ظهرت على أنها أقل شأنا من سابقتها من طراز تى يو - 16، المدى والإقلاع كانت نقاط الضعف الواضحة وعلى وجه الخصوص، ، وكانت القوات الجوية السوفيتية قد بدأت فعليا في تطوير توبوليف تي يو-22 إم حتى قبل أن تبدأ توبوليف تي يو-22في الخدمة.

كما هو الحال مع مشاريع ميكويان جيروفيتش ميج 23 وسوخوي اس يو 17، كانت مزايا هندسة الأجنحة المتحركة تبدوا خيالية، مما يتيح الجمع بين الإقلاع القصير والكفاءة في التحليق، والسرعة العالية، والطيران على مستويات منخفضة. وكانت النتيجة تحولا جديدا في صناعة الاجنحة المتحركة وتمثل بإنتاج الاجنحة من طراز Samolët 145، المستمدة من طراز تى يو 22، مع بعض الميزات التي اقترضت من طراز تى يو98 الفاشل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.