توسل بالوسط

التوسل بالوسط، (بالإنجليزية: Argument to moderation)‏، المعروفة أيضًا "بالتكافؤ الزائف"، أو "التسوية الكاذبة"، أو "حجة الأرض المحايدة"، أو "مغالطة الوسط الذهبي"، وهي مغالطة غير صورية، تؤكد على أن الحقيقة توجد في الحل الوسط بين موقفين متعارضين.

يظهر هذا الاستعمال المغالط لحجة التوسل بالوسط في المناظرة حول طرفين متقابلين، يقول شخص ما أن السماء زرقاء، ويقول الشخص الآخر أن السماء في الحقيقة صفراء، ويستنتجون في النهاية أن السماء خضراء باعتبار أن هذا اللون هو الوسط بين اللونين. إن اللون الأخضر هو بالفعل خليط بين اللونين الأزرق والأصفر، وهو الوسط بينهما، ولكن السماء ليست خضراء بكل تأكيد، مما يظهر أن أخذ الوسط لا يكون صحيحًا في كل الحجج لقول الحقيقة.

أكد فلاديمير بوكوفيسكي على أن الحل الوسط بين الكذبة الكبرى في البروباغاندا السوفييتية والحقيقة كان في حد ذاته مجرد كذبة، ولا يجب على المرء أن ينظر إلى حل وسط بين المعلومات والتضليل. طبقًا له، يقع أبناء الحضارات الغربية التعددية في هذه المغالطة بصورة أكبر لأنهم معتادون على التسويات والقبول بالبدائل لحل المشكلات، على عكس الروسيين الذين ينظرون إلى الحقيقة المطلقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.