تيارات الحمل

تيارات الحمل طرق انتقال الحرارة ثلاث هي الحمل والإشعاع والتوصيل،فإذا سخّن سائـل بأي طريقة من السابق فإنه يتمـدد وبمـا أن كتلته ثابتـة فإن كثافة جزء من السائل تقل عن باقى السائل المحيط فيطفو إلى أعلى وتسمى حركة السائل الساخن بتيار الحمل.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

تيارات الحمل الدورانية (في الجيولوجيا) تيارات الحمل الدورانية هي الأساس الذي تعتمد عليه نظرية حركة الصفائح في تفسيرها لتحرك القارات ونموها وتكوين ملامحها البناائية كأحواض الترسيب ولأحزمة الجبلية. فالصهارة في منطقة الوشاح في حالة مرنة ،وذلك تحت ثأثير متوازن من ضغط القشرة الأرضية وحرارة جوف الأرض. وفي حالة اختلال التوازن في مكان ما ’ كالتغير في الضغط أو الحرارة مثلا ينشأ تيار حمل دوراني من مادة الوشاح الخارجي على شكل خلايا دائرية المقطع، مكونة :-

1- تيارات حمل هابطة : حيث تدفع المواد من الجانبين نحو الوشاح في منطقة التقاء التيارات، مما يقدم تفسيرا معقولا لتكون احواض الترسيب ومن ثم انخفاسها.

2- تيارات حمل صاعدة: حيث تدفع بالمواد من الوشاح إلى أعلى في منطقة افتراق التيار، مما يقدم تفسيرا لتكون الجبال وسط المحيط الأطلسي وغيرها

المرجع

  • بوابة علوم الأرض
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.