تيار المردة

تيار المردة، حزب سياسي لبناني يرأسها حاليا الوزير السابق سليمان طوني فرنجيّة الذي تقليديا قادت عائلته التنظيم.[1] يعتبر قضاء زغرتا - الزاوية معقله التقليدي ويشكل الموارنة أغلب أعضائه. انشأت ميليشيا المردة سنة 1968 وكانت بقيادة طوني فرنجية نجل النائب آنذاك ورئيس الجمهورية السابق سليمان فرنجية خاضت الميليشيا عدة معارك ضد ميليشيات الحركة الوطنية اللبنانية والفلسطينيين قرب طرابلس وفي بيروت في بداية الحرب الأهلية اللبنانية. كانت جزء من الجبهة اللبنانية حتى انفصالها عنها سنة 1978. أدت خلافاتها معها إلى هجوم ميليشيا الكتائب اللبنانية الذراع العسكري للجبهة على معقلها في أهدن مما أدى إلى مقتل الوزير طوني فرنجية مع زوجته وطفلته وعدد من أنصاره. لعبت بعد ذلك دورا أقل تأثيرا في الحرب. بعد اتفاق الطائف سلمت أسلحتها، وشغل سليمان طوني فرنجية المترأس للتيار منذ 1990 عدة مناصب وزارية. لم يحصل التيار على أي مقعد في الانتخابات النيابية التي أجريت بعد اغتيال رفيق الحريري في يوليو 2005. وفي الانتخابات النيابية 2009 حصد المقاعد النيابية الثلاث في قضاء زغرتا - الزاوية و يعد من حلفاء حزب الله وحلـيف سوريا وحاليا بعد الانتخابات النيابية سنة 2018 بات يملك تكتل نيابي من 7 نواب 3 منهم حزبيين 2 نواب عن قضاء زغرتا - الزاوية ونائب عن قضاء الكورة وهو ممثل بحقيبة الاشغال العامة والنقل في الحكومة اللبنانية [بحاجة لمصدر].

تيار المردة
البلد
لبنان  
تاريخ التأسيس 1967 
المؤسسون سليمان فرنجية  
قائد الحزب سليمان طوني فرنجية  
المقر الرئيسي زغرتا  
الأيديولوجيا قومية لبنانية  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

للاستزادة

مراجع

  1. "The Ehden Massacre: This is how the MOSSAD chose Samir Geagea". MARADA. May 14, 2009. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2012.

    وصلات خارجية

    • بوابة عقد 1960
    • بوابة لبنان
    • بوابة السياسة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.