تيبازة

ولاية تيبازة هي ولاية تتواجد في دولة الجزائر على ساحل البحر الأبيض المتوسط غرب الجزائر العاصمة. تحتوي على العديد من الآثار الرومانية، وتعتبر شواطئها من أجمل الشواطئ على البحر الأبيض المتوسط، مثل شاطئ شينوا، الذي يجمع بين الأزرق من البحر والخضرة.

تيبازة*
موقع اليونيسكو للتراث العالمي


الدولة  الجزائر
النوع ثقافي
المعايير iii, iv
رقم التعريف 193
المنطقة الجزائر **
الإحداثيات 36°35′39″N 2°26′35″E  
تاريخ الاعتماد
الدورة 6
السنة 1982
(الاجتماع السادس للجنة التراث العالمي)
تمديدات 2002

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم
تحتاج هذه المقالة إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلاً، ساهم في تهذيب هذه المقالة من خلال معالجة مشكلات الأسلوب فيها.
تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
تيبازة

ⵜⴰⵎⴷⵉⵏⵜ ⵍ ⴱⴰⵣⴰⵔ (أمازيغية)

Tamdint n Bazar (لهجة شناوية)

خط الأفق لـ تيبازة

ⵜⴰⵎⴷⵉⵏⵜ ⵍ ⴱⴰⵣⴰⵔ (أمازيغية)

Tamdint n Bazar (لهجة شناوية)

 

إحداثيات: 36°35′39″N 2°26′35″E  
تقسيم إداري
 البلد  الجزائر
 ولاية ولاية تيبازة
 دائرة دائرة تيبازة
عاصمة لـ
عدد السكان
 عدد السكان 25225 (2008) 
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  
الرمز البريدي 42xxx

تيبازة، (بالتيفيناغ: وبالفرنسية: Tipaza) هي مدينة جزائرية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط في تيبازة وتبعد عن مدينة الجزائر ب 75 كم غربا. أسسها الفينيقيون كإحدى مستعمراتهم التجارية العديدة حيث كانت لها مكانة مرموقة.

  • معنى تيبازة في اللغة الفينيقية (الممر) لأنها كانت معبرا وممرا للناس بين مدينتي إيكوزيم (الجزائر) وإيول (شرشال). ثم أصبحت تعرف بقرطاجية. وقد اكتشف بتيباسا مستعمرة فينيقية تعود للقرن الـ 5 ق.م. وعندما جاء الرومان حولوها إلى مستعمرة تتبع لاتيوم، ثم تحولت إلى مستعمرة تتبع روما في عهد الإمبراطور كلاوديوس (41-54م). وكان أول والي لها بن عمار ضياء الدين.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.