تيفوس وبائي

التيفوس الوبائي نوع من انواع التيفوس ويعرف أيضاً باسم التيفوس التقليدي أو تيفوس القمل وهو أكثر أنواع التيفوس انتشارًا. ويتم انتشاره عن طريق القمل البشري. وقد ارتبط هذا النوع من التيفوس بالحروب والمجاعات عبر التاريخ، بسبب التجمعات المكتظَّة وعدم النظافة وغالباً ما يؤدي إلى موت الجنود بأعداد أكثر من أولئك الذين يموتون في القتال. فقد قدَّر المراقبون أن التيفوس قد قتل أكثر من ثلاثة ملايين شخص في روسيا خلال الفترة الثورية التي أعقبت الحرب العالمية الأولى (1914- 1919م) وتشمل أعراضه الصداع الشديد، وارتفاع في درجة الحرارة المستمر والسعال، الطفح الجلدي، وآلام شديدة في العضلات، قشعريرة ، وانخفاض ضغط الدم، ذهول، الحساسية للضوء، الهذيان والموت .

تيفوس وبائي
معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية  
من أنواع حمى نمشية  
الموقع التشريحي وعاء دموي ،  وجهاز عصبي مركزي  
الأسباب
الأسباب ريكتسية بروفاتسيكية  
طريقة انتقال العامل المسبب للمرض انتقال عبر الحشرات   
المظهر السريري
الأعراض حمى ،  ونفضان ،  وصداع ،  وألم مفصلي ،  وفرط الإحساس ،  وأرق ،  وابتهاج ،  ووهام ،  والتهاب الملتحمة ،  وحبرة ،  وبقعة ،  وخثار ،  ودوخة ،  وهذيان ،  وعلامات السحائية  ،  وهوس ،  ومتلازمة كورساكوف ،  ورتة ،  وعسر البلع ،  ورأرأة ،  ورعاش ،  واضطراب نظم قلبي ،  وقرحة فراش ،  وصمم  
الإدارة
أدوية
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.