تينيسي

تينيسي (بالإنجليزية: Tennessee، وبلغة شيروكي: تاناسي)‏ هي ولاية تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من الولايات المتحدة. ترتيب تينيسي هو السادس والثلاثين من حيث المساحة والسادس عشر من حيث السكان بين الولايات الأمريكية الخمسين. تحدها ولايات كنتاكي وفرجينيا إلى الشمال، كارولينا الشمالية إلى الشرق، جورجيا وألاباما ومسيسيبي إلى الجنوب، وأركنساس وميسوري إلى الغرب. تهيمن جبال الأبالاش على الجزء الشرقي من الولاية، ويشكل نهر المسيسيبي حدود الولاية الغربية. عاصمة تينيسي هي مدينة ناشفيل وثاني أكبر مدينة فيها، ويبلغ عدد سكانها 654,610 نسمة. ممفيس هي أكبر مدينة في الولاية، ويبلغ عدد سكانها 655,770 نسمة.

تينيسي
 

 
علم
الشعار:(بالإنجليزية: Agriculture and Commerce)‏ (24 مايو 1802–) 
 

إحداثيات: 36°N 86°W  
تاريخ التأسيس 1 يونيو 1796 
تقسيم إداري
 البلد الولايات المتحدة  
التقسيم الأعلى الولايات المتحدة  
العاصمة ناشفيل، تينيسي  
التقسيمات الإدارية
مقاطعة ديفيدسون
مقاطعة ويليامسون
مقاطعة تشيذام
مقاطعة روبرتسون
مقاطعة شيلبي
مقاطعة أندرسون
مقاطعة بيدفورد
مقاطعة بلونت
مقاطعة برادلي
مقاطعة كامبل
مقاطعة كانون
مقاطعة كارول
مقاطعة كارتر
مقاطعة تشيستر
مقاطعة كليبورن
مقاطعة كلاي
مقاطعة كوك
مقاطعة كوفي
مقاطعة كروكيت
مقاطعة كمبرلاند
مقاطعة ديكاتور
مقاطعة ديكالب
مقاطعة ديكسون
مقاطعة ديير
مقاطعة فاييت
مقاطعة جيبسون
مقاطعة غيلز
مقاطعة غرينجر
مقاطعة غرين
مقاطعة غروندي
مقاطعة هامبلين
مقاطعة هاميلتون
مقاطعة هانكوك
مقاطعة هاردمان
مقاطعة هاردن
مقاطعة هوكينز
مقاطعة هايوود
مقاطعة بينتون
مقاطعة بلدسو
مقاطعة فنتريس
مقاطعة فرانكلين
مقاطعة هندرسون
مقاطعة هنري
مقاطعة هيكمان
مقاطعة هيوستن
مقاطعة همفريز
مقاطعة جاكسون
مقاطعة جيفرسون
مقاطعة جونسون
مقاطعة كنوكس
مقاطعة ليك
مقاطعة لودردل
مقاطعة لورنس
مقاطعة لويس
مقاطعة لينكولن
مقاطعة لودون
مقاطعة مكمين
مقاطعة منيري
مقاطعة ماكون
مقاطعة ماديسون
مقاطعة ماريون
مقاطعة مارشال
مقاطعة موري
مقاطعة ميغس
مقاطعة مونرو
مقاطعة مونتغومري
مقاطعة مور
مقاطعة مورغان
مقاطعة أوبيون
مقاطعة أوفرتون
مقاطعة بيري
مقاطعة بيكيت
مقاطعة بولك
مقاطعة بوتنام
مقاطعة ريا
مقاطعة روان
مقاطعة روثرفورد
مقاطعة سكوت
مقاطعة سيكواتشي
مقاطعة سيفير
مقاطعة سميث
مقاطعة ستيوارت
مقاطعة سوليفان
مقاطعة سومنر
مقاطعة تيبتون
مقاطعة تروسديل
مقاطعة يونيكوا
مقاطعة مقاطعة
مقاطعة فان بورين
مقاطعة وارن
مقاطعة واشنطن
مقاطعة واين
مقاطعة ويكلي
مقاطعة وايت
مقاطعة ويلسون  
خصائص جغرافية
 المساحة 109247.0 كيلومتر مربع  
ارتفاع 280 متر  
عدد السكان
 عدد السكان 6600299 (2015) 
الكثافة السكانية 60.41 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية منطقة زمنية شرقية ،  ومنطقة زمنية وسطى  
اللغة الرسمية الإنجليزية  
رمز جيونيمز 4662168 
أيزو 3166 US-TN 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

يعود أصل ولاية تينيسي إلى رابطة واتوجا، وهي اتفاقية حدودية وقعت عام 1772 وتعتبر أول حكومة دستورية يتم تأسيسها غرب جبال الأبالاش. وكانت ولاية تينيسي الحالية في البداية جزءا من ولاية كارولينا الشمالية، وبعد ذلك جزء من إقليم الجنوب الغربي. تم إدخال ولاية تينيسي في الاتحاد يوم 1 يونيو 1796 ليكون ترتيبها السادس عشر. كانت تينيسي آخر ولاية تنفصل عن الاتحاد وتنضم إلى الكونفدرالية بعد اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية في عام 1861. احتلتها قوات الاتحاد في عام 1862، وكانت أول ولاية تعود إلى الاتحاد في نهاية الحرب.

قدمت تينيسي من الجنود للجيش الكونفدرالي أكثر من أي ولاية أخرى إلى جانب فيرجينيا، وقدمت من الجنود لجيش الاتحاد أكثر من بقية الولايات الكونفدرالية مجتمعة. بدأت عملية إعادة الإعمار ونتج عنها تنافس الأحزاب السياسية، ولكن استئثار الديمقراطيين بالحكم في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر أسفر عن إقرار قوانين أقصت معظم السود والعديد من فقراء البيض عن عملية التصويت. أسفر هذا عن انعدام المنافسة في سياسة الولاية حتى إقرار تشريعات الحقوق المدنية في منتصف القرن العشرين. انتقلت ولاية تينيسي في القرن العشرين من اقتصاد زراعي إلى اقتصاد أكثر تنوعا، مدعوما باستثمار اتحادي ضخم في سلطة وادي تينيسي ومدينة أوك ريدج وفي أواخر الأربعينات. تأسست هذه المدينة لاستضافة مرافق تخصيب اليورانيوم في مشروع مانهاتن، ما ساعد على بناء أول قنبلة ذرية في العالم، والتي استخدمت خلال الحرب العالمية الثانية.

وتشمل الصناعات الرئيسية في تينيسي الزراعة والصناعات التحويلية والسياحة. الدواجن وفول الصويا والماشية هي المنتجات الزراعية الأولية للولاية، وتشمل الصادرات الصناعية الرئيسية المواد الكيميائية ومعدات النقل والمعدات الكهربائية. ويقع مقر حديقة جبال غريت سموكي الوطنية، وهي الحديقة الوطنية الأكثر زيارة في البلاد، في الجزء الشرقي من الولاية، ويتبع جزء من مسار أبالاشيان تقريبا عند الحدود مع كارولاينا الشمالية. وتشمل مناطق الجذب السياحي الرئيسية الأخرى هي تينيسي أكواريوم في تشاتانوغا؛ دوليوود في بيدجن فورج؛ حوض ريبلي للأسماك في غاتلينبورغ، البارثينون وقاعة مشاهير موسيقى الريف وقاعة رايمان أوديتوريوم في ناشفيل؛ مصنع جاك دانيلز للتقطير في لينشبورغ؛ قصر إلفيس بريسلي في غريسلاند وقبره، وحديقة حيوان ممفيس، والمتحف الوطني للحقوق المدنية في ممفيس؛ وحلبة بريستول موتور سبيدواي في بريستول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.