ثابت انحلال

في الكيمياء والكيمياء الحيوية و الصيدلة ثابت الانحلال (ملاحظة 1) هو نوع من ثوابت التوازن يستخدم لوصف تفاعل كيميائي أو عملية عكوسية. وهو يعطي نسبة انحلال معقد ، أو الملح إلى جزيئات أصغر، أو أيونات ، أو جذور . ينشأ توازن في محلول بين عدد الجزيئات التي لم تنحل وعدد الجزيئات المتحللة المتفككة . ويمثل ثابت الانحلال بالرمز Kd.

مفاهيم في
التوازن الكيميائي
ثابت تفكك الحمض
ثابت الترابط
محلول منظم
توازن كيميائي
استقرار كيميائي
ثابت انحلال
معامل التوزيع
ثابت التوازن
توازن ناشر
طبق نظري
استخلاص سائل-سائل
مخطط الطور
مخطط السيطرة
قاعدة الطور لجيبس
حاصل قسمة التفاعل
تطايرية نسبية
توازن الانحلالية

انحلالية مولية

ثابت الانحلالية
ثوابت استقرارية المعقدات
توازن دينامي حراري
توازن سائل وبخاره

ونفترض التفاعل الآتي:

ويحدد ثابت الانحلال Kd أين توجد الأغلبية ، إلى اليمين أم إلي اليسار من المعادلة. وكلما زادت قيمة Kd كلما كانت التوازن في ناحية المشتقات المنحلة .

ويعرف ثابت الانحلال كالآتـي:

ويعتمد ثابت الانحلال Kd على درجة الحرارة. كما أنه يعتمد أيضا على الضغط في الغازات. طبقا للمعادلة السابقة لدينا تفاعلين ، وكل منهما يتصف بسرعة تفاعل : لتفاعل الانحلال (من اليسار إلى اليمين) و لتفاعل الترابط (من اليمين إلى اليسار) ويحسبان كالآتي:

تعبر الكميات ( c(A و ( c(B و (c(AB عن تركيزات المواد A و B و AB بالمول/لتر.

ويمكن صياغة تلك المعادلات في الحالة العامة ، حالة مركب معقد كالآتي:

AxBy <=> xA + yB

تعبر هذه العملية العكوسية عن توازن بين المركب AxBy الموجود في محلول و مشتقاته المتحللة xA + yB . أي يكون معدل انحلال المركب (من اليسار إلى اليمين ) مساويا لمعدل ترابط الجزيئات xA + yB لتكوين المركب مرة أخرى (من اليمين إلى اليسار ).

يعرف ثابت الانحلال كالتالي:

Kd = [A]x×[B]y×[AxBy]-1

حيث تعبر الأقواس القائمة [A], [B], [AxBy] عن تركيزات A, B, AxBy بالترتيب.

pK

ويطلق على اللوغاريتم السالب لثابت الانحلال قيمة pK, أى لو كانت K =0.001, تكون قيمة pK تساوي 3.

تفاعلات حمض قاعدة

يعرف ثابت انحلال حمض (نزع بروتون حمض) بالرمزKa . الأحماض القوية ، مثل: حمض الكبريتيك أو حمض الفوسفوريك لها ثوابت انحلال كبيرة (أي أن النحلال فيها كبيرا) ، بينما الأحماض الضعيفة مثل حمض الخليك (حمض الأسيتيك) فلها ثابت انحلال صغير (قليلة الانحلال). ويمكن للجزيء أن يكون له عدة ثوايت انحلال ، وهذا يعتمد على عدد البروتونات التي يمكن للجزيء أن يتخلى عنها . ويمكن تسمية الأحماض على أنها أحادية أو ثنائية أو ثلاثية فيما يختص بالتخلى عن الإلكترونات. فمثلا الأحادي مثل (حمض الأسيتيك أو الأمونيوم) له مجموعة واحدة انحلالية، والثنائي مثل (حمض الكربونيك، بيكربونات) لها مجموعتان انحلاليتان، بينما الثلاثي مثل (حمض الفوسفوريك) له ثلاثة مجموعات انحلالية. وفي حالة pK المتعددة يتم تمييزها كالتالي: pK1, pK2, pK3 وهكذا.

وبالنسبة للأحماض الأمينية، pK1 ترجع إلى مجموعة الكربوكسيل (-COOH)،وترجع pK2 إلى مجموعة الأمينو (NH3), بينما pK3 هي pK الخاصة بسلسلة الحمض الأميني الجانبية.

انظر أيضًا

هوامش

مراجع

  1. J. Chao; R.C. Wilhoit; B.J. Zwolinski: Gas phase chemical equilibrium in dinitrogen trioxide and dinitrogen tetroxide in Thermochim. Acta 10 (1974) 359-371.doi:10.1016/0040-6031(74)87005-X
    • بوابة الفيزياء
    • بوابة كيمياء فيزيائية
    • بوابة الكيمياء
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.