ثلاثي الغليسريد

ثلاثي الغليسريد هو نوع من المواد الدهنية المتكونة في الجسم، يخزن الجسم الدهون لتعطيه الطاقة وتحافظ على أداء أعضاء الجسم وظائفها. ويختزنها الجسم في هيئة ثلاثي الغليسريد، الذي يختزنه بصفة رئيسية في الخلايا الدهنية. أثناء الأيض ، أي هضم المواد الغذائية المختلفة، يحولها الجسم إلى ثلاثي غليسريدات ؛ يستهلك بعضها أثناء الحركة ويختزن في العضلات جزءا منها، أما معظم الثلاثي غليسريدات فتختزن في الخلايا الدهنية حيثما يحتاجه الإنسان للجري أو أداء عمل حركي . الغليسريدات لها وظائف متعددة يستفيد منها الجسم.

يهتم الأطباء عند قيامهم بتحليل دم شخص أو مريض بسبب معاناته من مرض قلبي أو تصلب الشرايين أو نقص عمل الكلى على تعيين نسبة ثلاثي الغليسريد، وذلك إلى جانب نسبة الكولسترول الذي يتكوّن في نوعين: بروتين دهني منخفض الكثافة LDL وهو ضار للصحة إذا زاد عن الحد، فهو يضيق الشرايين وربما يسدها - فتكون كارثة - ، وبروتين دهني مرتفع الكثافة وهو ما يسمى "بالكلسترول الطيب" HDL ؛ ويقال أنه طيب لأنه يحمل الكوليسترول السيء ويرسله إلى الكبد للاستفادة منه (يصنع الكبد منه عصارة المرارة) . هذه الثلاثة مواد التي تنتمي إلى عائلة الدهنيات (ثلاثي الغليسريد، والكوليسترول LDL والكوليسترول HDL ) ونسبتها في الدم تحدد مدى احتمال شخص للإصابة بذبحة صدرية أو سكتة دماغية، إذ أن حدوث تلك الإصابات المرضيه تنشأ من نسب مرتفعة من تلك الدهنيات في دم المريض إذا اجتمعت مع اعراض أخرى مثل السكري و ضغط الدم ، وزيادة الوزن.

لماذا نقول ثلاثي غليسريد و ثلاثي غليسريدات ، لأن جزيء ثلاثي الغليسريد كما مبين في الشكل عبارة عن جليسرين ومرتبط به ثلاثة أحماض دهنية ، فباختلاف الأحماض الدهنية المرتبطة يختلف ثلاثي الغليسريد عن الآخر. ومن الأحماض الدهنية سلاسل لا حصر لها يمكن أن ترتبط بجزيء الغليسريد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.