ثنائيات الفلقة

ثُنائيّات الفِلْقَة أو الماغنوليات[بحاجة لمصدر] أو ذَوَاْتُ الفِلْقَتَيْنِ (باللاتينية: Dicotyledons) أو (باللاتينية: Magnoliopsida) هي طائفة نباتية تتبع صف مغطاة البذور من شعيبة البذريات.

ثنائيات الفلقة

نورة نبات الماغنوليا الواطسونية

المرتبة التصنيفية طائفة  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نبات
الفرقة العليا: النباتات الأرضية
القسم: نباتات وعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
العمارة: كاسيات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الاسم العلمي
Magnoliopsida
Brongniart، 1843
رتب
  • انظر النص

تتميز هذه المجموعة من النباتات المزهرة بأن بذورها تحتوي على فلقتين أو ورقتين جنينيتين تتحولان في بعض الأحيان إلى ورقتين ابتدائيتين (كما في فول الصويا أو دوار الشمس أو الخروع في الصورة أدناه). تصنف المجموعة الأخرى من النباتات المزهرة كأحاديات فلقة (بالإنجليزية: monocotyledon)‏، وهي التي تملك ورقة جنينية وحيدة في بذورها.

حسب الدراسات الوراثية الحديثة، من المقبول الآن أن أحاديات الفلقة تنشأ أساسا من ثنائيات الفلقة، وهذه الأخيرة (ثنائات الفلقة) تنشأ من زمرة شبه عرقية paraphyletic. هذا يعني أن ثنائيات الفلقة لم يعد بالإمكان اعتبارها زمرة تصنيفية "جيدة"، واسم "ثنائيات الفلقة" لم يعد يجوز استخدامه على الأقل من ناحية تصنيفية (وراثياً وتطورياً). لكن على كل حال فإن الغالبية العظمى من مجموعة ثنائيات الفلقة المعرفة مسبقا تدخل في نطاق مجموعة أحادية العرق monophyletic تدعى ثنائيات الفلقة الحقيقية eudicots أو tricolpates.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.