ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك

ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك (يختصر LSD وذلك من التسمية الألمانية للمركب Lysergsäurediethylamid) هو مادة صلبة عديمة اللون والرائحة والطعم في شكله النقي مركب شبه قلوي ومن المهلوسات القوية المؤثرة على العقل جرعة صغيرة جدا تكفي لإحداث اضطرابات في الرؤية، والمزاج والفكر. يعرف العقار أيضا باسم ليسرجيد (INN) وهو عقار مخل بالنفس من عائلة إرجولين، المعروفة جيدا بأثارها النفسية - والتي تشمل عمليات التفكير المتغيرة ومرئيات العين المفتوحة والمغلقة، و حس مرافق، وتغير الإحساس بالوقت، والخبرات الروحية - فضلا عن دورها الرئيسي كثقافة مضادة من حقبة الستينات. وهي تستخدم أساسا على أنها مخدرات روحانية و مخدرات ترفيهية. إل إس دى غير قابل للإدمان. ومع ذلك، فإن ردود الفعل النفسية السلبية الحادة مثل القلق، وجنون العظمة، والأوهام ممكنة.

ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك

الاسم النظامي
(6aR,9R)- N,N- diethyl- 7-methyl- 4,6,6a,7,8,9- hexahydroindolo- [4,3-fg] quinoline- 9-carboxamide
اعتبارات علاجية
مرادفات LSD, LSD-25,
lysergide,
D-lysergic acid diethyl amide,
N,N- diethyl- D- lysergamide
فئة السلامة أثناء الحمل C (الولايات المتحدة)
إدمان المخدرات Very low
طرق إعطاء الدواء الفم, علاج عن طريق الوريد, عين الإنسان, حقن عضلي
بيانات دوائية
استقلاب (أيض) الدواء الكبد
عمر النصف الحيوي 3–5 ساعات
إخراج (فسلجة) كلية
معرّفات
CAS 50-37-3 Y
بوب كيم CID 5761
IUPHAR 17
ECHA InfoCard ID 100.000.031 
درغ بنك DB04829
كيم سبايدر 5558 Y
المكون الفريد 8NA5SWF92O Y
كيوتو C07542 
ChEBI CHEBI:6605 N
ChEMBL CHEMBL263881 
ترادف LSD, LSD-25,
lysergide,
D-lysergic acid diethyl amide,
N,N- diethyl- D- lysergamide
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C20H25N3O 
الكتلة الجزيئية 323.43 g/mol
بيانات فيزيائية
نقطة الانصهار 80–85 °C (176–185 °F)

إل إس دى تم تخليقه لأول مرة بواسطة ألبرت هوفمان في عام 1938 من الإرغوتامين، وهي مادة كيميائية مشتقة من قبل آرثر ستول وهو كيمائي سويسرى من الإرغوت، وهو حبوب ويمثل الفطر الذي ينمو عادة على شيلم مزروع. الذي يختصر ب "إل إس دى" يأتي من الاسم الكودى المبكر LSD-25، والذي هو اختصار للكلمة الألمانية "Lysergsäure-diethylamid" متبوعا برقم متسلسل. إل إس دى يعد حساسا إلى الأكسجين، و ضوء الأشعة فوق البنفسجية، والكلور، خصوصا في المحلول، على الرغم من أن فعاليته قد تستمر لسنوات إذا تم تخزينه بعيدا عن الضوء والرطوبة في درجة حرارة منخفضة. في شكله النقي هو مادة الصلبة عديمة اللون والرائحة والطعم. وعادة إل إس دى إما يبتلع عن طريق (الفم) أو يمتص (تحت اللسان)، وعادة على ركيزة (كيمياء) مثل ماصة ورقة نشافة، ويمزج مع مكعب السكر، أو الجيلاتين. في شكله السائل، فإنه يمكن أيضا إستخدامه عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي. ومن المثير للاهتمام، خلافا لمعظم الفئات الأخرى من المخدرات غير المشروعة ومجموعات أخرى من عقاقير الهلوسة مثل التريبتامينات tryptamines وفينيثيل أمينات phenethylamines، عندما يستخدم إل إس دى عن طريق الحقن في الوريد فإن مفعوله ليس فوريا، بدلا من ذلك يستغرق ما يقرب من 30 دقيقة حتى يبدأ مفعوله. إل إس دى هو قوي جدا، بجرعة تبلغ 20-30 ميكروغرام (ميكروغرام) كونها جرعة عتبة.

اكتشف هوفمان خصائص عقار إل إس دى في 1943. تم عرضه تجاريا في عام 1947 من قبل مختبرات ساندوز تحت اسم تجارى Delysid كدواء لعلاج مختلف الاستخدامات النفسية. في الخمسينات، يعتقد مسؤولون في وكالة الاستخبارات المركزية الولايات المتحدة الأمريكية (CIA) قد يكون الدواء الذي ينطبق على وظيفة السيطرة على العقل والحرب الكيميائية؛ نشر مشروع إم كي ألترا

الاسم الرمزي لبرنامج بحوث للسيطرة على العقل لوكالة المخابرات المركزية التي بدأت في الخمسينات برنامج الوكالة بحوث المخدرات بين الجنود الشباب والطلاب. استخدام الترفيهية لاحق من المخدرات عن طريق ثقافة الشباب في العالم الغربي خلال حقبة الستينات أدت إلى عاصفة سياسية والتي أسفرت عن الحظر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.