ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين

ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين (أو اختصاراً: ناد NAD+ من الاسم الكامل Nicotinamide adenine dinucleotide) هو معاون إنزيمي موجود في جميع الخلايا الحية. المركب عبارة عن ثنائي نوكليوتيد حيث يتكون من وحدتين مرتبطتين من خلال مجموعة الفوسفات ؛ احدى النوكليوتيدين تحتوي على حلقة أدينوزين ، والأخرى على النيكوتيناميد والرابطة بينهما مجموعة فوسفات.

ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين

المعرفات
رقم CAS 53-84-9
بوب كيم (PubChem) 925
الخواص
الصيغة الجزيئية C21H27N7O14P2
الكتلة المولية 663.425
المظهر White powder
نقطة الانصهار 160 °C
المخاطر
مخاطر Not hazardous
NFPA 704

1
1
0
 
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

يشارك الناد NAD في عمليات التمثيل الغذائي في تفاعلات الأكسدة والاختزال حيث ينقل الإلكترونات من تفاعل إلى آخر.أهم وظيفة له يستخدم كمرافق إنزيمي في عمليات بناء الدهون ؛ كما له دور في سلسلة التنفس الداخلي التي تتم في متقدرات النوايات الخلوية بغرض تخزين طاقة في جزيئات ATP (بطاريات الخلية).

طبقا لاصطلاحات الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية تستخدم الاختصارات NAD+ لشكله المتأكسد، و NADH لشكله المختزل . وقد اقترح الاتحاد الدولي استخدام الرمز NAD لهما بصفة عامة . وحاليا يستخدم الرمز NAD بدلا من NAD+ والرمز NADH2 بدلا من NADH.

ناد NAD هو مادة حيوية مؤكسدة يشترك في عمليات الأيض في الخلايا الحية، وأهم وظيفة له تخزين طاقة في خلايا أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.