ثورة الأرز

ثورة الأرز أو إنتفاضة الاستقلال هي مجموعة من التظاهرات الشعبية والمدنية في لبنان وخصوصًا في العاصمة بيروت، أتت كردة فعل على إغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في 14 شباط 2005. تميّزت الحركة الواسعة بتفادي العنف وإعتمادها الكلّي على المقاومة المدنيّة السلميّة.

ثورة الأرز
مئات الآلاف من اللبنانيين في ساحة الشهداء وسط بيروت.

التاريخ 14 آذار - 27 نيسان 2005
المكان ساحة الشهداء، وسط بيروت،  لبنان
النتيجة النهائية إنتصار المعارضة
الأسباب اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري
الأهداف
  • إنسحاب القوات العسكرية السورية وأجهزتها الأمنية من لبنان
  • إسقاط حكومة عمر كرامي الموالية لسوريا
  • إقالة المدعي العام وقادة النظام الأمني في لبنان
  • الكشف عن المتورطين في إغتيال الحريري ومحاكمتهم
  • إقامة إنتخابات نيابية حرة ونزيهة بعيدًا عن تدخل سوريا
الأطراف
تحالف 14 آذار

آخرون

بدعم من:

سوريا

تحالف 8 آذار

قادة الفريقين
سعد الحريري
فؤاد السنيورة
وليد جنبلاط
بيار أمين الجميل
نديم الجميل
جبران تويني
بشار الأسد
حسن تركماني
حسن نصر الله
نبيه بري
سليمان طوني فرنجية
عدد المشاركين
حوالي مليون متظاهر

تمثلّت أهداف الناشطون بإنهاء الوصاية السورية على لبنان وإنسحاب القوات السوريّة منه، استبدال الحكومة الحاليّة برئاسة عمر كرامي التي توالي سوريا بحكومة ذات قيادة مستقلّة، الاستعانة بمنظمة دولية للتحقيق في قضية إغتيال الحريري ومحاكمة المسؤولين عنها، استقالة قادة النظام الأمني في لبنان لتأكيد نجاح الخطّة، بالإضافة إلى إقامة إنتخابات نيابية بلا أي تدخل سوري. أراد المتظاهرون إنهاء التأثير والتدخل السوري في الحياة السياسية اللبنانية. مع بدأ التظاهرات في 14 آذار 2005، كانت سوريا تملك 14 ألف جندي وعميل إستخباراتي في لبنان. نتيجةً للثورة، إنسحبت جميع القوات السورية من لبنان في 27 نيسان من العام نفسه، وإستقالت حكومة عمر كرامي.

إتخذت المعارضة كرمز لها الوشاح الأبيض والأحمر بالإضافة إلى الشريط الأزرق، وأبرز شعارات الحركة كانت حرية، سيادة، استقلال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.