ثيوقراطية

الثيُقراطية، بضم الياء أو الثيوقراطية[1][2][3][4] (بالإنجليزية: Theocracy)‏ وتعني حكم رجال الدين أو الحكومة الدينية أو الحكم الديني. تتكون كلمة ثيقراطية من كلمتين مدمجتين في اللغة اليونانية هما ثيو وتعني الدين وقراط وتعني الحكم وعليه فان الثيقراطية هي نظام حكم يستمد الحاكم فيه سلطته مباشرة من الإله، حيث تكون الطبقة الحاكمة من الكهنة أو رجال الدين الذين يعتبروا موجهين من قبل الإله أو يمتثلون لتعاليم سماوية، وتكون الحكومة هي الكهنوت الديني ذاته أوعلى الأقل يسود رأي الكهنوت عليها.[5]

خلفية تاريخية

كان أول من سك مصطلح "ثيقراطية" هو جوزيفوس فلافيوس في القرن الأول الميلادي لوصف الحكومة القائمة عند اليهود. حاج جوزيفوس بأنه في حين يعترف اليونانيون بثلاثة أنواع من الحكم: الملكية، الأرستقراطية، والفوضوية، كان اليهود فريدون في كون نظام الحكم لديهم لا يندرج تحت أي من أنظمة الحكم الآنفة. لقد فهم جوزيفوس الثيقراطية على أنها شكل رابع من أشكال الحكومة يكون فيه ما يقوله الله في كتابه المقدس هو فقط مصدر الحكم. مع حلول حقبة التنوير في أوروبا، بدأت الثيقراطية تأخذ دلالة سلبية بشكل كبير، خصوصا على أيدي الفيلسوف الألماني هيجل.

أمثلة تاريخية لحكومات ثيقراطية

كذلك كانت سلالات ملكية حاكمة في مصر القديمة والإمبراطورية الرومانية وبلاد فارس جعلت من نظام الحكم فيها حكما ثيوقراطياً وصل إلى مراحل مختلفة.

دول معاصرة تحمل سمات الحكم الثيقراطي

  • الفاتيكان: في 1929، اعترف بشكل رسمي بالفاتيكان كمدينة مستقلة بعد عقد اتفاقيات مع الحكومة الإيطالية. ينتخب "مجمع الكرادلة" (باللاتينية: Collegium Cardinalium)، وهو تجمع لرجال الدين الكاثوليك، الأب الذي يكون بعد ذلك رئيسا. ينتخب الأب لفترة تمتد إلى مدى حياته، ويحق للكرادلة فقط انتخابه. يُعين البابا وزير الخارجية المسؤول عن العلاقات الدولية. يخضع القانون هنالك لإملاءات الأب واجتماعات يعقدها رجال الدين.[6]
  • جمهورية إيران الإسلامية: توصف حكومة إيران بأنها "جمهورية ثيقراطية". يقوم مجلس منتخب نصف عدد أعضاءه بتعيين فقيه إسلامي مدى الحياة في منصب القائد الأعلى. مجلس الخبراء، الذي يعتبر جهة تنفيذية في الحكومة، يحمل مسؤولية تحديد ما إذا كانت التشريعات القانونية مطابقة لرؤيته لشريعة الإسلام بالإضافة إلى مهمته في منع الناخبين الذين لا يرى فيهم الأهلية الكافية للترشح.[7]
  • السعودية:[8] حكمها ملكي مطلق و دستور الحكم أو ما يسمى بالنظام الأساسي للحكم مستمد من الشريعة الإسلامية وكذلك الاحكام القضائية.
  • باكستان: دولة استقلت في 1947 بغالبية سكان من المسلمين السنة مع وجود أقليات من المسلمين الشيعة والمسيحيين وأقليات أخرى حيث يعتبر الإسلام الدين الرسمي الوحيد للدولة، وتوجد المحكمة الفيدرالية الشرعية والتي قد تمنع إصدار أي قوانين لا تتوافق مع نظرتها للشريعة.

كذلك هناك أفغانستان، السودان، موريتانيا واليمن والتي تعتبر ذات حكم ثيوقراطي إضافة لنيجيريا حيث توجد ولايات في شمال البلاد سُمح لها بتطبيق الشريعة الإسلامية على المسلمين فقط بها.

كذلك هناك الإدارة المركزية للتبت أو حكومة التبت في المنفى.

انظر أيضًا

مراجع

  1. قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  2. Kenneth H. Winn (1990). Exiles in a Land of Liberty: Mormons in America, 1830–1846. صفحة 203. مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. Jennifer Fretland VanVoorst (2012). The Byzantine Empire. Compass Point Books. صفحة 14. مؤرشف من الأصل في 7 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. Theocracy, n." in Oxford English Dictionary (2015); Retrieved 28 June 2015 نسخة محفوظة 18 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. Catholic Encyclopedia "A form of civil government in which God himself is recognized as the head." نسخة محفوظة 16 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. "CIA World Factbook - Holy See". Cia.gov. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. "CIA World Factbook - Iran". Cia.gov. مؤرشف من الأصل في 30 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. Peter W. Wilson (1994). Saudi Arabia: The Coming Storm. M.E. Sharpe. صفحة 36. ISBN 0765633477. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

    وصلات خارجية

    • بوابة السياسة
    • بوابة الأديان
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.