جائزة الكرة الذهبية

الكرة الذهبية (بالفرنسية: Ballon d’Or)‏ وتعرف أيضاً بـجائزة لاعب العام في أوروبا، هي جائزة سنوية مقدمة من طرف مجلة فرانس فوتبول تمنح لأفضل لاعب كرة قدم. منحت الجائزة أول مرة سنة 1956، وكانت الجائزة من نصيب اللاعب الإنجليزي ستانلي ماثيوس. كانت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية هي وراء الفكرة وكانت هي التي تختار الاعب الذي سيمنح الجائزة ولكنه أصبح حاليا يتم اختيار الاعب بعد تصويت يتم من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم.

جائزة الكرة الذهبية
 

نوع الجائزة جائزة رياضية
منحت لـ تمنح لأفضل لاعب كرة قدم
الراعي مجلة فرانس فوتبول
التاريخ 18 ديسمبر 1956 (1956-12-18
البلد  فرنسا
مقدمة من مجلة فرانس فوتبول
آخر فائز ليونيل ميسي
الأكثر فوزا ليونيل ميسي
(6 جوائز)
الأكثر ترشيحا كريستيانو رونالدو
(16 ترشيح)
أول جائزة 1956
العدد الممنوح 57
الموقع الرسمي جائزة الكرة الذهبية

كانت الجائزة تمنح في البداية للاعبين الأوروربيين. في سنة 1995 تم تعديل القانون وأصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية. أصبح جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يمنح الجائزة وذلك سنة 1995. في سنة 2007 أصبحت الجائزة تمنح لجميع الاعبين ولم تعد تقتصر على الاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية. في عام 2010 تم الاتفاق على إيقاف الجائزة ودمجها مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الفيفا تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية. وفي عام 2016، لم تتوصل مجلة فرانس فوتبول مع الفيفا لاتفاق حول تجديد العقد، وبالتالي ستعود المجلة للتفرد بالكرة الذهبية، فيما أنشأت الفيفا جائزة جديدة بمسمى الأفضل (The Best).

يذكر أن جائزة الكرة الذهبية كانت ولا زالت تمنح بصفة دورية، ولم تتوقف أبداً إلا في موسم 2019-20، بعدما أعلنت مجلة فرانس فوتبول في 20 يوليو 2020 عدم منحها الجائزة لأول مرة منذ انطلاقها عام 1956، بسبب الظروف الاستثنائية التي عاشتها كرة القدم في أنحاء العالم، من إيقاف وتأجيل للعديد من المنافسات الكروي، جراء انتشار جائحة فيروس كورونا 2019–20، مما أدى إلى عدم وجود "شروط عادلة كافية" لتقديمها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.