جائزة بوكر

جائزة بوكر (بالإنجليزية: Booker Prize)‏ وكانت تُسمّى بين عامي (2002–2019) باسم: جائزة مان بوكر (بالإنجليزية: Man Booker Prize)‏ وعُرِفت بين عامي (1969–2001) باسم: جائزة بوكر ماكونيل (بالإنجليزية: Booker–McConnell Prize)‏؛ هي من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية باللغة الإنكليزية، وذلك منذ تأسيسها عام 1968. تُمنح لأفضل رواية كتبها مواطن من المملكة المتحدة أو من دول الكومنولث أو من جمهورية أيرلندا. أعضاء لجنة التحكيم في جائزة "بوكر" هم من نخبة النقّاد والكتّاب والأكاديميين، ويتغيّرون كل سنة بغية الحفاظ على مصداقية الجائزة ومستواها.

جائزة بوكر
أول جائزة أبريل 1969 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

الجائزة خاصة بالرواية حصرًا، وتُمنح سنويا لعمل واحد مترجم إلى الإنجليزية ومنشور في بريطانيا أو أيرلندا، ويتقاسم المؤلف الأصلي والمترجم القيمة المالية للجائزة وقدرها 50 ألف جنيه إسترليني، والجائزة لها تأثير على الكاتب الذي يفوز بها، إن كان معنويًا (ترجمات وشهرة عالمية)، أو ماديًا (قيمة الجائزة وانعكاسها على مبيعات الكتب).

تفرعت من الـ"بوكر" جائزتان عالميتان للرواية هما: جائزة بوكر الروسية التي تأسست عام 1992، وجائزة كاين للأدب الأفريقي عام 2000. وفي أبريل 2007 تم إطلاق الجائزة العالمية للرواية العربية، بالشراكة بين "مؤسسة بوكر" و"هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" و"معهد وايدنفيلد للحوار الاستراتيجي".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.