جائزة غرامي

جوائز الغرامي (بالإنجليزية: Grammy Awards)‏ التي تقدمهم الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم (NARAS)، أنشئت عام 1959، وهي أحد الجوائز الموسيقية السنوية الأربعة الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية. يقام حفل توزيع جوائز الغرامي في فبراير من كل عام، وهو يشبه إلى حد بعيد حفل توزيع جوائز الأوسكار الخاصة بالسينما وحفل توزيع جوائز إيمي الخاصة بالمسلسلات وحفلة جائزة توني الخاصة بالمسرح.لكن الغرامي تعني فقط بالموسيقى. أول احتفال خاص بجائزة الغرامي كان في4 مايو 1959 تكريما وتشريفا للموسيقيين المبدعين في أعقاب السنة المنقضية 1958. الجوائز توزع على 78 تصنيفات ضمن 30 نوع موسيقي مثل البوب، والروك، والراب. تقوم الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم بترشيح والتصويت بعد ذلك بخلاف جوائز الموسيقى الأمريكية (AMA) التي تعتمد على الشعبية، وتختلف أيضاً عن جوائز بيلبورد الموسيقية (BMA) التي تعتمد على الإنجازات المحققة في سباق الأغنيات.

جائزة غرامي
 

حفل توزيع جوائز الغرامي الرابع والستون
نوع الجائزة جائزة موسيقية   
تتكون من
البلد  الولايات المتحدة
مقدمة من الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم  
المكان ستيبلز سينتر  
أول جائزة 1959 (1959
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
التغطية الإذاعية والتلفزيونية
الشبكة سي بي إس

أكبر عدد من جوائز الغرامي حصل عليها الموسيقار جورج سولتي وهو 31 جائزة، وقد رشح إلى 74 جائزة قبل رحيله عام 1997.وأكثر مغني حصل على جوائز الغرامي في ليلة واحده هو ملك البوب مايكل جاكسون في عام 1984 حينما فاز بـ 8 جوائز غرامي دفعه واحده ولم يستطع اي فنان في التاريخ ان يصل إلى هذا الرقم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.