جالو

جالو واحة ومدينة ونعنبر المركز الرئيسي لمنطقة الواحات في شرقي ليبيا. وهي تقع عند ملتقي خطي طول وعرض (21-29) وأهم ما يميزها زائرين والناظرين وجود غابات النخيل الكثيفة الرابطة بين كثبان وهضاب الرمال للصحراء الليبية. وقد أشتهر سكانها بالتجارة ونقل البضائع من برقة وطرابلس الي (تشاد ومصر والسودان) وغيرها من الدول الأفريقية وهي واحة قديمة ذكرها الرحالة العرب والمستشرقين في العديد من المصادر التاريخية وتذكر المصادر التاريخية بأن أهالي واحة جالو هم أول من قام بتسيير القوافل التجارية عبر أطول مسار صحراوي من الساحل الليبي الي وسط وشرق أفريقيا حوالي منتصف القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين

الصحراء
جالو
Town
جالو
جالو
الموقع في ليبيا
الإحداثيات: 29°01′42″N 21°32′12″E
تقسيم إداري
بلد  ليبيا
مجلس محلي بلدية الواحات
خصائص جغرافية
ارتفاع 40 متر  
عدد السكان (2010)
  المجموع 7٬963
  [1]
معلومات أخرى
منطقة زمنية UTC + 2
رمز جيونيمز 86050 

وقد أقاموا علاقات تجارية وثيقة وعلاقات نسب ومصاهرة، كما عقدوا المواثيق والمعاهدات مع بعض الشعوب والقبائل الأفريقية وحوض وادي النيل عبر ما يعرف بطريق (جالو الجغبوب) كما أنهم سيروا القوافل التجارية بدرب الاربعين الذي أوجدوه بخبرتهم كطريق مختصرة تربط الساحل الليبي بادغال أفريقيا. كما أسهمت منطقة جالو في حركة المقاومة ضد الاحتلال الإيطالي وقدمت العديد من الشهداء، وكانت لأبنائها ملحمة مع عمر المختار الذي كانت له بمنطقة اللبة حجرة سرية للتخطيط والتنظيم والإمداد وكانوا يحملون قوافل المجاهدين الواحدة تلو الاخري بالمؤن والعتاد الحربي. ومن أهم المعارك التي شهدتها منطقة جالو (معركة عين زقوط – معركة قارة السدار – معركة قارة أصويد).

مراجع

    مواقع ذات علاقة

    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة ليبيا
    • بوابة الحرب العالمية الثانية
    • بوابة جغرافيا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.