جامعة الاهلية

الجامعة الأهلية هي أول جامعة خاصة يرخص لها بالعمل في مملكة البحرين وذلك بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 1636-03 الصادر بتاريخ 21 مارس 2001م. وهي جامعة مستقلة أسسها ويشرف على إدارتها القطاع الخاص.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2011)
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو_2011)

نبذة

ساهم في تأسيس الجامعة مجموعة من أبناء البحرين والسعودية والكويت من المعروفين بمساهماتهم في النواحي العلمية والثقافية والاقتصادية.

وارتبطت الجامعة منذ بدايتها الأولى باتفاقية تعاون فني وأكاديمي مع جامعة برونيل البريطانية وذلك لضمان توفير الخبرات والمهارات والكفاءات العلمية وكافة المتطلبات الأساسية اللازمة للاعتمادية العالمية.

موقع الجامعة :

www.ahlia.edu.bh/ahliaweb

الكليات والبرامج الدراسية

يوجد في الجامعة الأهلية أربع كليات ومركز للدراسات الإنسانية والاجتماعية:

كلية العلوم الرياضية وتكنولوجيا المعلومات: الدبلوم المشارك في تكنولوجيا المعلومات(ADIT) درجة البكالوريوس في علوم تكنولوجيا الإنترنت(BSIST) درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات(BSIT) درجة البكالوريوس في تكنولوجيا الهاتف الخلوي(BSMPTC) درجة البكالوريوس في تكنولوجيا الوسائط المتعددة والتصميم(BSMPTC) درجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات(MSDIT) كلية العلوم الإدارية والمالية: درجة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية(BSBF) درجة البكالوريوس في الإدارة والتسويق(BSMM) درجة البكالوريوس في المحاسبة والمال(BSAF) درجة البكالوريوس في الاقتصاد والمال(BSEF) درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية(BSMIS) درجة الماجستير في إدارة الأعمال(MBA) درجة الماجستير التنفيذية في الإدارة(EMBA) كلية العلوم الطبية والصحية: الدبلوم المشارك في العلاج الطبيعي درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي كلية الآداب والفنون: درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي درجة الماجستير في الإعلام والعلاقات العامة مركز الدراسات الإنسانية والاجتماعية:

يقوم مركز الدراسات الإنسانية والاجتماعية بتقديم جميع البرامج التعليمية والثقافية العامة. وتساهم هذه البرامج في تعزيز مهارات الطلبة مثل التفكير النقدي واتخاذ القرارات والقدرة على الاتصال وغيرها من المجالات الأخرى الجوهرية التي تعزز شخصية وفاعلية الأفراد في المجتمع. ويشرف على تدريس هذه البرامج نخبة من كبار الأساتذة المتخصصين.

الرسوم الجامعية

درجة البكالوريوس لجميع البرامج:

مواد سنة أولى: 300 دينار للساعة المعتمدة الواحدة مواد سنة ثانية: 330 دينار للساعة المعتمدة الواحدة مواد سنة ثالثة: 360 دينارا للساعة المعتمدة الواحدة مواد سنة رابعة: 390 دينارا للساعة المعتمدة الواحدة درجة الماجستير لجميع البرامج:

400 دينار للساعة المعتمدة درجة الماجستير التنفيذي:

600 دينار للساعة المعتمدة

إجراءات تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة

هناك نوعان من إجراءات تقديم طلبات الالتحاق:

التسجيل العادي: (لطلبة الثانوية العامة أو الذين لم يلتحقوا بجامعة أخرى من قبل) يمكن التسجيل عن طريق تزويد الجامعة بالتالي: استمارة التحاق كاملة البيانات. أربعة صور بحجم صور جواز السفر. نسخة من جواز السفر والبطاقة السكانية. نسخة معتمدة من شهادة الثانوية العامة. نسخة رسمية من نتائج الثلاث سنوات للثانوية العامة. نتائج لشهادة TOFEL/SAT/IELTS إن وجد. رسم تقديم طلب غير قابل للاسترجاع بقيمة 20 دينار للطالب الغير متخرج و 40 دينار لطلبة البرامج العليا. التسجيل بالتحويل: (للراغبين بالتحويل من الجهة الدراسية المعترف بها التي درسوا فيها، سواء كانت معهد أو جامعة، إلى الجامعة الأهلية) يجب عليهم إثبات المعلومات التالية: إنهاء فصل دراسي واحد أو أكثر بنجاح في الجهة الدراسية المعترف بها التي درس فيها. مطابقة متطلبات اللغة الإنجليزية المطلوبة من قبل الجامعة. تسليم نتائج الطالب الرسمية للمواد الدراسية التي درسها بالإضافة إلى الخطة الدراسية ووصف للمواد والبرامج التي يريد التحويل لها. الشخص المحول سوف تتم مطابقة المواد التي اجتازها بنجاح في الجهة التي كان يدرس فيها مع برامج الجامعة الأهلية وفقا لمتطلبات الجامعة.

تاريخ تقديم طلبات التسجيل

شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو، أي بعد تخرج الطالب من المرحلة الثانوية مباشرة، وتبدأ الدراسة في شهر أيلول/سبتمبر.

وصلات خارجية

[www.ahlia.edu.bh الموقع على الإنترنت]

  • بوابة البحرين
  • بوابة الجامعات
  • بوابة تربية وتعليم
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.